Menu


تعرف على علامات تحلل زيت ناقل الحركه الآلي

توقيت تغيير زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي مسألة تشغل الكثير منا – بعد كم ألف كيلو تقطعها السيارة يمكن تغيير زيت ناقل الحركة ؟ وهل تتأثر خواصه بعدد سنوات أم بعدد
تعرف على علامات تحلل زيت ناقل الحركه الآلي
  • 308
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

توقيت تغيير زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي مسألة تشغل الكثير منا – بعد كم ألف كيلو تقطعها السيارة يمكن تغيير زيت ناقل الحركة ؟ وهل تتأثر خواصه بعدد سنوات أم بعدد كيلومترات. 

اولا : يفضل الاعتماد على كتيب المالك لمعرفة متى يجب تغيير زيت ناقل الحركة الأتوماتيك ونوعه . 

ثانيا : يعد لون زيت ناقل الحركة الأتوماتيك مؤشر لحالته ناقل الحركة الميكانيكية . يتغير لون زيت ناقل الحركة الأتوماتيك لسببين :- ١/ الحرارة خاصة عند الاستخدام الشاق للسيارة مثل جر مقطورة او الدرفت او القيادة العنيفة، والسبب الثاني  الشوائب والبرادة المعدنية الناتجة عن تاكل أجزاء ناقل الحركة الداخلية ومن المفترض أن يكون لون زيت ناقل الحركة الاتوماتيك السليم مائلا للأحمر. 

 كيف تحدد حالة الزيت من لونه ؟ 

أحضر قطعة منديل او قماشة بيضاء وقم بسحب مقياس زيت ناقل الحركة الأتوماتيك (في الغالب يكون باللون الأحمر ومقياس زيت المحرك يكون باللون الأصفر)، قم بمسح المقياس بواسطة المنديل ولاحظ لون الزيت فإذا كان أحمر عنابي معناها أن الزيت سليم وهذا مؤشر جيد لأن ناقل الحركة سليم ايضا، إذا كان لا توجد به مشاكل أخرى، إذا كان اللون أحمر مائل للبني أو بني معناها أن زيت ناقل الحركة تلف بواسطة الحرارة ويحتاج إلى تغيير بأسرع وقت ممكن، أما اذا كان بني مائل للأسود أو أسود معناها يوجد تآكل في الأجزاء الداخلية لناقل الحركة.

كيف نغير زيت ناقل الحركة 

من الخطر تغيير زيت ناقل الحركة لأنه من المحتمل حدوث انزلاق للأجزاء الداخلية لناقل الحركة وقد لا يعمل مرة أخرى لذلك يقومون بتغيير الزيت تدريجيا، أي يتم سحب لتر من الزيت القديم وسكب لتر من الزيت الجديد وقيادة السيارة وتكرار العملية مرة أخرى حتى تنتهي عملية غيار زيت ناقل الحركة.

 ملاحظة

 يجب أن تقوم بهذا الاختبار عند شراء سيارة مستعملة، ومن الأفضل إجراء هذا الاختبار على سيارتك كل ١٠ آلاف كيلو لتتبع  حالة الزيت، ومن الأفضل الذهاب للوكيل أو ورشة ممتازة عند إجراء أي صيانة علي ناقل الحركة الأتوماتيك لأنه حساس، وللأسف توجد سيارات ليس بها مقياس لزيت ناقل الحركة الأتوماتيك وتوجد طريقة معقدة لمعرفة حالته وهذه الطرقة لا تنطبق على ناقل الحركة الأتوماتيك CVT او DSG أو DCT.

رابط التغريدة

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك