Menu


اتفاق مصري - إثيوبي على إزالة المعوّقات بشأن سد النهضة

خلال اتصال هاتفي بين السيسي وآبي أحمد

تلقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الجمعة، اتصالًا هاتفيًّا من رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أكَّدَا خلاله على تجاوز أي عقبات بشأن سد النهضة، الذي أثا
اتفاق مصري - إثيوبي على إزالة المعوّقات بشأن سد النهضة
  • 113
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تلقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الجمعة، اتصالًا هاتفيًّا من رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أكَّدَا خلاله على تجاوز أي عقبات بشأن سد النهضة، الذي أثار أزمة بين القاهرة وأديس أبابا خلال الأيام القليلة الماضية.

وصرَّح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، أن آبي أحمد، أعرب عن شكره وتقديره للرئيس المصري ومصر على التهنئة بفوز رئيس الوزراء الإثيوبي بجائزة نوبل للسلام.

من جانبه، كرَّر الرئيس المصري تهنئته لآبي أحمد على الجائزة، كما تم التوافق خلال الاتصال على التطلع نحو دعم الجوانب المتعددة للعلاقات الثنائية بين مصر وإثيوبيا.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن الاتصال تضمن التأكيد على أهمية تجاوز أي معوقات بشأن مفاوضات سد النهضة، سعيًا للتوصل إلى اتفاق يحقق آمال وتطلعات شعوب الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا)، وفي إطار إعلان المبادئ الموقع بينهم.

ويأتي هذا الاتصال، في أعقاب التحذير المصري، مما اعتبرته عواقب وخيمة لإصرار إثيوبيا على المُضِيِّ قُدُمًا في تشغيل وملء سد النهضة، مؤكدة أن هذا السلوك «مرفوض ويشكّل انتهاكًا صريحًا لاتفاق إعلان المبادئ الموقع بمشاركة السودان مع أديس أبابا».

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال جلسة برلمانية خصصت لهذه الأزمة، إن مُضِّيَّ إثيوبيا في تشغيل وملء سد النهضة أمر مرفوض وانتهاك صريح لاتفاق إعلان المبادئ، وسيؤدي إلى عواقب سلبية على الاستقرار في المنطقة، داعيًا المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته لإيجاد حل يرضي جميع الأطراف.

وطالب شكري بتفعيل المادة العاشرة لاتفاقية إعلان المبادئ الموقعة بين مصر والسودان وإثيوبيا، والتي تسمح بوجود وسيط في حال اعتراض أحد الأطراف على ملء السد، قائلًا: «ندعو لتفعيل المادة العاشرة بدخول طرف رابع في المفاوضات».

وأشار إلى أن مصر، سبق وطلبت وساطة البنك الدولي، وأنها تسعى لاتفاق عادل ومتوازن ويحقق التنمية لإثيوبيا، مؤكدًا حرص مصر التام لإقامة علاقات تعاون مع الأشقاء في إثيوبيا والسودان قائمة على الاحترام المتبادل لشعوب الدول الثلاث.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك