Menu


أسعار النفط ترتفع.. والذهب يبلغ أعلى مستوى له منذ مايو 2018

بسبب عقوبات فنزويلا والفائدة الأمريكية ومخاوف التجارة..

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، بالتزامن مع تزايد المخاوف من حدوث اضطرابات في الإمدادات بعدما فرضت الولايات المتحدة عقوبات على قطاع النفط في فنزويلا، وبلغت
أسعار النفط ترتفع.. والذهب يبلغ أعلى مستوى له منذ مايو 2018
  • 1053
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، بالتزامن مع تزايد المخاوف من حدوث اضطرابات في الإمدادات بعدما فرضت الولايات المتحدة عقوبات على قطاع النفط في فنزويلا، وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 53.43 دولار للبرميل مرتفعة 12 سنتًا أو 0.2 % عن سعر التسوية السابقة.

وفيما ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 21 سنتًا أو 0.3 % إلى 61.53 دولار للبرميل، فقد أعلنت واشنطن، في وقت سابق، عن عقوبات على صادرات شركة النفط المملوكة للدولة بتروليوس دي فنزويلا (بي.دي.في.إس.إي) مما يقلص تعاملات شركات أمريكية تتعامل مع شركة النفط الفنزويلية المملوكة للدولة.

وعلى الرغم من أنَّ التحرك دفع أسعار النفط للارتفاع، فإنَّ الأسواق بدت مرتاحة قليلًا؛ إذ إن العقوبات تؤثر فقط على إمدادات فنزويلا إلى الولايات المتحدة. وبعيدًا عن فنزويلا يشير المحللون إلى الضعف الاقتصادي باعتباره أحد العوامل التي تقابل تلك المؤثرة على المعروض، ويتباطأ نمو الاقتصاد العالمي في ظل نزاع تجاري بين الولايات المتحدة والصين، أكبر اقتصادين في العالم.

إلى ذلك، ارتفعت أسعار الذهب، اليوم، لأعلى مستوياتها منذ مايو 2018، بدعم من الضبابية التي تكتنف العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين وتوقعات بأن يبقي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على أسعار الفائدة دون تغيير.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1313.96 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن لامس 1315.49 دولار وهو أعلى مستوياته منذ 14 مايو  2018 في وقت سابق من الجلسة.

وارتفع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.3 % إلى 1312.8 دولار للأوقية.

ويترقب المستثمرون قرار المركزي الأمريكي بشأن السياسة النقدية المقرر أن يصدر في وقت لاحق يوم الأربعاء، مع توقعات بأن يعزز المسؤولون موقفهم الذي يميل إلى التيسير النقدي في ضوء الركود الذي تعانِي منه التجارة العالمية والمؤشرات على تباطؤ الاقتصاد الأمريكي وضعف ثقة الشركات والمستهلكين.

ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة أربع مرات في العام الماضي، فيما ينتاب القلق المستثمرين من أن الاتهامات الجنائية التي وُجهت إلى شركة هواوي تكنولوجيز الصينية بسبب انتهاكها للعقوبات الأمريكية على إيران قد تتسبب في تعقيد المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.6 % إلى 15.94 دولار للأوقية، بعد أن بلغت 15.96 دولار في وقت سابق من الجلسة وهو أعلى مستوياتها منذ يوليو تموز 2018، وانخفض البلاديوم 0.3 % إلى 1341.18 دولار للأوقية، فيما صعد البلاتين 0.6 % إلى 814.41 دولار للأوقية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك