Menu
«المدفوعات السعودية»: نمو عدد عمليات منصة «مدى» بنسبة 57%

أعلنت شركة المدفوعات السعودية المملوكة بالكامل لمؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»؛ أن عدد عمليات منصة «مدى» خلال عام 2019، نما بنسبة 57% مقارنةً بعام 2018، مسجلةً أكثر من 1.6 مليار عملية دفع إلكتروني.

ونجحت الشركة في تطبيق استراتيجية أداء نوعية خلال عام 2019 رفعت بها كفاءة العمليات المالية لجميع قطاعات الأعمال، ومنحت مزيدًا من المرونة لتجربة الأفراد عبر مختلف عمليات الدفع الإلكتروني، إضافة إلى مواصلة تحفيز عمليات الدفع الإلكتروني وتسجيل مستويات قياسية في مجمل مؤشرات أداء منصة «مدى» أحد منتجات المدفوعات السعودية، بالإضافة إلى منتجات «سداد» و«إيصال» و«نقدي» و«سريع»؛ حيث سجلت «مدى» مع نهاية عام 2019؛ ارتفاعًا في عدد أجهزة نقاط البيع لأكثر من 439 ألف جهاز بنسبة زيادة بلغت نحو 21% مقارنة بالعدد المحقق في نهاية عام 2018 البالغ 350 ألف جهاز.

وأظهرت نتائج أداء المدفوعات السعودية في عام 2019 (الجهة المسؤولة عن تشغيل وتطوير نظم المدفوعات الوطنية الرئيسية في المملكة)؛ نموًّا في عدد عمليات منصة «مدى» بنسبة 57% مقارنةً بالعام الماضي لتصل إلى أكثر من 1.6 مليار عملية دفع إلكتروني، فيما وصل إجمالي قيمة عمليات أجهزة نقاط البيع عبر نظام «مدى» إلى مستوى قياسي غير مسبوق، متجاوزةً 287 مليار ريال، بنسبة نمو 24% مقارنةً بالفترة المناظرة لعام 2018.

وتنتهج شركة المدفوعات السعودية استراتيجية تعتمد على استخدام أفضل الممارسات العالمية، لربط مزودي خدمات الدفع المحليين والدوليين من البنوك، والشركات المرخصة بشبكات ونظم المدفوعات، بهدف التحول إلى مجتمع أقل اعتمادًا على النقد، وزيادة الشمول المالي من خلال تقديم خدمات أساسية آمنة وموثوقة، بما ينسجم مع مستهدفات وتطلعات برنامج تطوير القطاع المالي أحد برامج «رؤية المملكة 2030».

وشهدت عمليات خدمة الدفع عبر شركة الإنترنت، التي تم إطلاقها في شهر أبريل من عام 2019، والعمليات المنفذة عبر تقنية الاتصال القريب المدى (NFC) تطورًا هائلًا، لا سيما بعد التصريح التقني لجميع البنوك السعودية بتقديم خدمة Mada Pay للدفع عن طريق الأجهزة الذكية، وخدمة الدفع عبر الإنترنت من خلال بطاقات «مدى» البنكية، والتصريح لثلاث بوابات إلكترونية (Payment Gateways) تعد حلقة وصل بين الموقع الإلكتروني للتاجر أو تطبيقاته وبين جهة معالجة الدفع (مثل البنك)، بالإضافة إلى إطلاق خدمة الدفع عبر الأجهزة الذكية من خلال خدمة (Apple Pay) التي تجمع تفاصيل بطاقات الدفع الخاصة بالفرد باختلاف طبيعتها؛ لجعله قادرًا على استخدام الهاتف أداةً مباشرةً للدفع.

وقال المدير التنفيذي لشركة «المدفوعات السعودية» زياد اليوسف: «فخورون بهذا الإنجاز الذي تحقق بالتعاون مع شركائنا في تعزيز البنية التحتية لقطاع المدفوعات، عبر رفع مستوى التفاعل مع الشركاء، لربط مزودي الخدمات والبنوك وفق أفضل الممارسات، وملتزمون برفع مستوى التنوع في نوعية الخدمات والحلول لجميع مزودي الخدمة والمستفيدين، بما يحقق الاستفادة القصوى من خدمات البنية التحتية الموحدة؛ وذلك تماشيًا مع أهداف برنامج تطوير القطاع المالي أحد برامج رؤية المملكة 2030».

وبيَّن أن عدد عمليات الشراء عبر شبكة الإنترنت في نهاية الربع الثالث من عام 2019؛ وصل إلى أكثر من 38 مليون عملية بقيمة شرائية إجمالية تخطت 10 مليارات ريال، تم تنفيذها عبر نحو 1344 متجرًا تمثل مختلف قطاعات التجارة الإلكترونية في المملكة.

وتعمل المدفوعات السعودية على تهيئة البنية التحتية التشغيلية لنظم المدفوعات الوطنية كافةً، بهدف تمكين القطاعين العام والخاص عبر ربط خدمات الدفع المحلية والدولية، وتواصل في الوقت نفسه العمل على تمكين رواد الأعمال وشركات التقنية المالية من ممارسة نشاطاتهم في هذا المجال بالتوافق مع بيئات الدفع المفتوحة، وإطلاق مبادرات بدأت بتطوير بيئة المدفوعات التوافقية من خلال رمز الاستجابة السريع (QR)، بهدف ضمان تجانس الأنظمة التابعة للجهات المقدمة للخدمة، كما أطلقت الإطار العام الموحد، ووثيقة المواصفات الفنية للدفع الإلكتروني في جميع مشاريع النقل العام في المملكة، من خلال تقنية الاتصال القريب المدى، كما دشنت المدفوعات مشروع التشغيل الموازي لنظام «مدى»، ورفع كفاءة التشغيل للنظام، من موقعين مختلفين.

الجدير بالذكر أن عدد العمليات المنفذة عبر تقنية الاتصال القريب المدى (NFC) التي تمكن من إجراء العمليات الشرائية التي لا تتجاوز قيمتها 100 ريال؛ قد وصل إلى أكثر من 900 مليون عملية خلال عام 2019؛ أي شكلت ما نسبته 56% من مجمل العمليات التي تم تنفيذها خلال السنة. وبالمقارنة مع عام 2018 فإن عدد العمليات لم يتجاوز 170 مليون عملية، وهو ما يجعل النمو الذي شهدته الخدمة خلال 2019 يتجاوز مستوى 430%.

اقرأ أيضًا:

المدفوعات السعودية تطلق «إيصال» منصة الفواتير الإلكترونية لقطاع الأعمال في السعودية

6 ملايين بطاقة «مدى» تنفذ 38 مليون عملية تجارة إلكترونية في 2019

2020-10-27T10:47:11+03:00 أعلنت شركة المدفوعات السعودية المملوكة بالكامل لمؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»؛ أن عدد عمليات منصة «مدى» خلال عام 2019، نما بنسبة 57% مقارنةً بعام 2018، مسجل
«المدفوعات السعودية»: نمو عدد عمليات منصة «مدى» بنسبة 57%
صحيفة عاجل
صحيفة عاجل

«المدفوعات السعودية»: نمو عدد عمليات منصة «مدى» بنسبة 57%

سجلت أكثر من 1.6 مليار عملية دفع إلكتروني

«المدفوعات السعودية»: نمو عدد عمليات منصة «مدى» بنسبة 57%
  • 56
  • 0
  • 0
فريق التحرير
19 جمادى الآخر 1441 /  13  فبراير  2020   04:15 م

أعلنت شركة المدفوعات السعودية المملوكة بالكامل لمؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»؛ أن عدد عمليات منصة «مدى» خلال عام 2019، نما بنسبة 57% مقارنةً بعام 2018، مسجلةً أكثر من 1.6 مليار عملية دفع إلكتروني.

ونجحت الشركة في تطبيق استراتيجية أداء نوعية خلال عام 2019 رفعت بها كفاءة العمليات المالية لجميع قطاعات الأعمال، ومنحت مزيدًا من المرونة لتجربة الأفراد عبر مختلف عمليات الدفع الإلكتروني، إضافة إلى مواصلة تحفيز عمليات الدفع الإلكتروني وتسجيل مستويات قياسية في مجمل مؤشرات أداء منصة «مدى» أحد منتجات المدفوعات السعودية، بالإضافة إلى منتجات «سداد» و«إيصال» و«نقدي» و«سريع»؛ حيث سجلت «مدى» مع نهاية عام 2019؛ ارتفاعًا في عدد أجهزة نقاط البيع لأكثر من 439 ألف جهاز بنسبة زيادة بلغت نحو 21% مقارنة بالعدد المحقق في نهاية عام 2018 البالغ 350 ألف جهاز.

وأظهرت نتائج أداء المدفوعات السعودية في عام 2019 (الجهة المسؤولة عن تشغيل وتطوير نظم المدفوعات الوطنية الرئيسية في المملكة)؛ نموًّا في عدد عمليات منصة «مدى» بنسبة 57% مقارنةً بالعام الماضي لتصل إلى أكثر من 1.6 مليار عملية دفع إلكتروني، فيما وصل إجمالي قيمة عمليات أجهزة نقاط البيع عبر نظام «مدى» إلى مستوى قياسي غير مسبوق، متجاوزةً 287 مليار ريال، بنسبة نمو 24% مقارنةً بالفترة المناظرة لعام 2018.

وتنتهج شركة المدفوعات السعودية استراتيجية تعتمد على استخدام أفضل الممارسات العالمية، لربط مزودي خدمات الدفع المحليين والدوليين من البنوك، والشركات المرخصة بشبكات ونظم المدفوعات، بهدف التحول إلى مجتمع أقل اعتمادًا على النقد، وزيادة الشمول المالي من خلال تقديم خدمات أساسية آمنة وموثوقة، بما ينسجم مع مستهدفات وتطلعات برنامج تطوير القطاع المالي أحد برامج «رؤية المملكة 2030».

وشهدت عمليات خدمة الدفع عبر شركة الإنترنت، التي تم إطلاقها في شهر أبريل من عام 2019، والعمليات المنفذة عبر تقنية الاتصال القريب المدى (NFC) تطورًا هائلًا، لا سيما بعد التصريح التقني لجميع البنوك السعودية بتقديم خدمة Mada Pay للدفع عن طريق الأجهزة الذكية، وخدمة الدفع عبر الإنترنت من خلال بطاقات «مدى» البنكية، والتصريح لثلاث بوابات إلكترونية (Payment Gateways) تعد حلقة وصل بين الموقع الإلكتروني للتاجر أو تطبيقاته وبين جهة معالجة الدفع (مثل البنك)، بالإضافة إلى إطلاق خدمة الدفع عبر الأجهزة الذكية من خلال خدمة (Apple Pay) التي تجمع تفاصيل بطاقات الدفع الخاصة بالفرد باختلاف طبيعتها؛ لجعله قادرًا على استخدام الهاتف أداةً مباشرةً للدفع.

وقال المدير التنفيذي لشركة «المدفوعات السعودية» زياد اليوسف: «فخورون بهذا الإنجاز الذي تحقق بالتعاون مع شركائنا في تعزيز البنية التحتية لقطاع المدفوعات، عبر رفع مستوى التفاعل مع الشركاء، لربط مزودي الخدمات والبنوك وفق أفضل الممارسات، وملتزمون برفع مستوى التنوع في نوعية الخدمات والحلول لجميع مزودي الخدمة والمستفيدين، بما يحقق الاستفادة القصوى من خدمات البنية التحتية الموحدة؛ وذلك تماشيًا مع أهداف برنامج تطوير القطاع المالي أحد برامج رؤية المملكة 2030».

وبيَّن أن عدد عمليات الشراء عبر شبكة الإنترنت في نهاية الربع الثالث من عام 2019؛ وصل إلى أكثر من 38 مليون عملية بقيمة شرائية إجمالية تخطت 10 مليارات ريال، تم تنفيذها عبر نحو 1344 متجرًا تمثل مختلف قطاعات التجارة الإلكترونية في المملكة.

وتعمل المدفوعات السعودية على تهيئة البنية التحتية التشغيلية لنظم المدفوعات الوطنية كافةً، بهدف تمكين القطاعين العام والخاص عبر ربط خدمات الدفع المحلية والدولية، وتواصل في الوقت نفسه العمل على تمكين رواد الأعمال وشركات التقنية المالية من ممارسة نشاطاتهم في هذا المجال بالتوافق مع بيئات الدفع المفتوحة، وإطلاق مبادرات بدأت بتطوير بيئة المدفوعات التوافقية من خلال رمز الاستجابة السريع (QR)، بهدف ضمان تجانس الأنظمة التابعة للجهات المقدمة للخدمة، كما أطلقت الإطار العام الموحد، ووثيقة المواصفات الفنية للدفع الإلكتروني في جميع مشاريع النقل العام في المملكة، من خلال تقنية الاتصال القريب المدى، كما دشنت المدفوعات مشروع التشغيل الموازي لنظام «مدى»، ورفع كفاءة التشغيل للنظام، من موقعين مختلفين.

الجدير بالذكر أن عدد العمليات المنفذة عبر تقنية الاتصال القريب المدى (NFC) التي تمكن من إجراء العمليات الشرائية التي لا تتجاوز قيمتها 100 ريال؛ قد وصل إلى أكثر من 900 مليون عملية خلال عام 2019؛ أي شكلت ما نسبته 56% من مجمل العمليات التي تم تنفيذها خلال السنة. وبالمقارنة مع عام 2018 فإن عدد العمليات لم يتجاوز 170 مليون عملية، وهو ما يجعل النمو الذي شهدته الخدمة خلال 2019 يتجاوز مستوى 430%.

اقرأ أيضًا:

المدفوعات السعودية تطلق «إيصال» منصة الفواتير الإلكترونية لقطاع الأعمال في السعودية

6 ملايين بطاقة «مدى» تنفذ 38 مليون عملية تجارة إلكترونية في 2019

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك