Menu


رسميًا.. الفريق أول عبدالفتاح البرهان رئيسًا لـ«مجلس السيادة» السوداني

أدّى اليمين الدستورية.. والأعضاء في وقتٍ لاحق اليوم

أدّى الفريق أول عبدالفتاح البرهان، اليمين الدستورية، رئيسًا للمجلس السيادي السوداني أمام رئيس القضاء، صباح اليوم الأربعاء. وكان المجلس العسكري الانتقالي، قد أع
رسميًا.. الفريق أول عبدالفتاح البرهان رئيسًا لـ«مجلس السيادة» السوداني
  • 1091
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أدّى الفريق أول عبدالفتاح البرهان، اليمين الدستورية، رئيسًا للمجلس السيادي السوداني أمام رئيس القضاء، صباح اليوم الأربعاء.

وكان المجلس العسكري الانتقالي، قد أعلن مساء أمس الثلاثاء، إصدار مرسوم دستوري بتشكيل المجلس السيادي، وصرّح رئيس اللجنة السياسية والناطق باسم المجلس الفريق الركن شمس الدين كباشي، بأنّ رئيس مجلس السيادة يؤدي القسم في الحادية عشرة (بتوقيت الخرطوم) من صباح الأربعاء، وهو ما حدث اليوم حسبما أوردته تقارير تليفزيونية.

ومن المقرر أن يؤدي أعضاء مجلس السيادة، القسم، أمام رئيس المجلس ورئيس القضاء عند الواحدة بعد ظهر اليوم، كما سيتم تعيين رئيس الوزراء، وسيؤدي القسم في التاسعة من مساء اليوم (بالتوقيت المحلي).

ويضم مجلس السيادة، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان (رئيسًا)، والفريق أول محمد حمدان دقلو «حميدتي»، والفريق الركن شمس الدين كباشي، والفريق الركن ياسر العطا، والفريق طيار صلاح عبدالخالق، فيما يضم من المدنيين حسن محمد أدريس، والصديق تاور كافي، ومحمد الفكي سليمان، ومحمد حسن عثمان التعايشي، وعائشة موسى السعيد، ورجاء نيكولا عيسى عبدالمسيح.

وطبقًا لاتفاق موقَّع في وقتٍ سابق بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير، كان من المفترض أن يؤدي أعضاء المجلس السيادي في السودان القسم، أمس الأول الإثنين، أمام رئيس القضاء، ثم يعقدون أول اجتماعات المجلس، إلا أنّ المجلس العسكري أعلن- آنذاك- إرجاء هذه الخطوة، وتمّ الإعلان في وقتٍ لاحق أنّ قوى الحرية والتغيير، هي من طالبت بإرجاء القسم لحين التوافق على مرشحيها في المجلس.

والسبت الماضي، وقّع المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير، على وثيقتي الإعلان الدستوري والإعلان السياسي؛ بشأن هياكل وتقاسم السلطة في الفترة الانتقالية، واتفق الجانبان على جدول زمني لمرحلة انتقالية من 39 شهرًا، يتقاسمان خلالها السلطة وتنتهي بإجراء انتخابات.

وتضم هياكل السلطة ثلاثة مجالس، هي مجلس السيادة، ومجلس الوزراء، والمجلس التشريعي، علمًا بأنّ مجلس السيادة يضم 11 عضوًا، هم 5 مدنيين ترشحهم قوى التغيير، و5 عسكريين يرشحهم المجلس العسكري، إضافة إلى عضو مدني آخر يتفق عليه الطرفان.

وحدَّدت الوثيقة الدستورية التي وقَّعها الطرفان، اختصاصات هذ المجلس السيادي، وهي تتمثّل في تعيين رئيس مجلس الوزراء، الذي تختاره قوى الحرية والتغيير، واعتماد أعضاء مجلس الوزراء، الذين يعيّنهم رئيس مجلس الوزراء، واعتماد ولاة الولايات بعد تعيينهم من رئيس مجلس الوزراء، واعتماد تعيين أعضاء المجلس التشريعي الانتقالي.

كما تشمل الاختصاصات كذلك الموافقة على تشكيل مجلس القضاء العالي، واعتماد تعيين رئيس القضاء وقضاة المحكمة العليا، ورئيس وأعضاء المحكمة الدستورية، بعد ترشيحهم من قبل مجلس القضاء العالي، والموافقة على تعيين النائب العام بعد اختياره من قبل مجلس الوزراء، واعتماد سفراء السودان في الخارج بترشيح من مجلس الوزراء، وقبول واعتماد السفراء الأجانب لدى السودان.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك