Menu


«موديز» تخفّض التصنيف الائتمانيّ لأكبر 3 بنوك لبنانية

بسبب الضبابية السياسية وتدهور البيئة التشغيلية للمصارف

خفضت وكالة «موديز انفستورز سيرفيس»، اليوم الجمعة التصنيف الائتماني لأكبر 3 بنوك لبنانية، من حيث الأصول إلى مستويات أعلى للمخاطر، وذلك عقب احتجاجات متواصلة في ال
«موديز» تخفّض التصنيف الائتمانيّ لأكبر 3 بنوك لبنانية
  • 21
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

خفضت وكالة «موديز انفستورز سيرفيس»، اليوم الجمعة التصنيف الائتماني لأكبر 3 بنوك لبنانية، من حيث الأصول إلى مستويات أعلى للمخاطر، وذلك عقب احتجاجات متواصلة في الشارع اعتراضًا على الفساد وسوء أحوال المعيشة.

وجاء هذا التخفيض بعد أن قامت موديز يوم الثلاثاء الماضي، بتصنيف لبنان الائتماني إلى (Caa2)، مشيرة إلى تنامي احتمالات إعادة جدولة ديون ستصنفها على أنها تخلف عن السداد، وفقًا لما ذكرته «رويترز».

وأوضحت موديز، أنها خفضت تصنيف الودائع بالعملة المحلية لدى بنوك «عودة وبلوم وبيبلوس» إلى (Caa2)، من (Caa1)، كما خفضت أيضًا تصنيف الودائع بالعملة الأجنبية إلى (Caa3)، من (Caa1)، مشيرة إلى محدودية الدعم السيادي لمثل تلك الودائع، بينما بقيت تصنيفات البنوك قيد المراجعة لمزيد من الخفض.

وذكرت موديز: «ينعكس ضعف الجدارة الائتمانية للحكومة اللبنانية على الجدارة الائتمانية للبنوك الثلاثة، نظرًا لانكشافها الكبير على الدين السيادي اللبناني، وهو المصدر الرئيسي للمخاطر التي تتهددها»، مضيفة: «كما يعكس أيضًا محدودية تمويل منتظم وأوضاع السيولة في ضوء تنامي الضبابية السياسية وتدهور في البيئة التشغيلية للبنوك».

وكانت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية خفضت الأسبوع الماضي تصنيف بنكي عودة وبيبلوس إلى CCC-، وهو رابع أدنى تصنيف ممكن.

وأعلن مصرف لبنان المركزي أمس الأربعاء، ضخّ أوراق نقدية جديدة من فئة 20 ألف ليرة، مضيفًا أنه «وضع في التداول اعتبارًا من 6 نوفمبر الجاري، أوراقًا نقدية جديدة من فئة 20،000 ل. ل.، بتاريخ إصدار جديد هو 1/1/2019، وذلك إلى جانب الأوراق النقدية المتداولة حاليًا من الفئة ذاتها».

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك