Menu
نصائح «مهمة» للوقاية من مرض السكري

كشفت صحيفة «تايمز أوف إنديا» عن بعض الطرق للوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، منها التوقف عن التدخين؛ لأن المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض بنسبة 40٪، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية

وتسبب السموم الموجودة في السجائر ضررًا لخلايا الجسم وتزيد من الالتهاب وتقلل من فعالية الأنسولين، وهو الهرمون الرئيسي الذي ينتجه البنكرياس، والذي يمكّن من تحويل السكر إلى طاقة داخل الجسم. عندما لا يعمل الأنسولين، يبقى السكر في الدم؛ ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

ينصح خبراء التغذية بحسن إدارة الوزن، وذلك لأن السمنة هي أحد عوامل الخطر المرتبطة بتطور مرض السكري من النوع الثاني، ويزيد تراكم الدهون حول البطن من مقاومة الأنسولين؛ ما يعني أن الجسم يصبح أقل كفاءة في تحويل السكر إلى طاقة.

كما يمكن أن يكون الكثير من السكر في مجرى الدم خطيرًا؛ حيث يمكن أن يؤدي إلى تلف الشرايين وزيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، يمكن اعتبار التمرينات علاجًا سحريًّا للوقاية من اعتلال الصحة.

ويجب إتباع نظام غذائي صحي، ضروري لتجنب زيادة الوزن التي تؤدي بدورها إلى الإصابة بمرض السكري، وينصح الخبراء بتناول الكثير من الفاكهة والخضراوات (5 حصص يومية)، وخبز الحبوب الكاملة والأرز والمكرونة والبطاطس، إضافة إلى تناول الأطعمة قليلة الدسم وقليلة الملح ومنخفضة السكر.

وينصح الخبراء، باستبدل الدهون المشبعة (مثل الزبدة) بالدهون غير المشبعة (مثل زيت الزيتون). وكذلك تخفيض تناول الملح المضاف إلى أقصى حد.

اقرأ أيضًا:

7 أغذیة ومشروبات شهيرة تُخفّض جلوكوز مرضى السكري

تجنبًا للمضاعفات.. نصائح هامة للحفاظ على صحة فم وأسنان مرضى السكري

2021-10-01T14:29:55+03:00 كشفت صحيفة «تايمز أوف إنديا» عن بعض الطرق للوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، منها التوقف عن التدخين؛ لأن المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض بنسبة 40٪،
نصائح «مهمة» للوقاية من مرض السكري
صحيفة عاجل
صحيفة عاجل

نصائح «مهمة» للوقاية من مرض السكري

40% من المدخنين مصابين به

نصائح «مهمة» للوقاية من مرض السكري
  • 916
  • 0
  • 0
فريق التحرير
20 شعبان 1442 /  02  أبريل  2021   10:09 م

كشفت صحيفة «تايمز أوف إنديا» عن بعض الطرق للوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، منها التوقف عن التدخين؛ لأن المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض بنسبة 40٪، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية

وتسبب السموم الموجودة في السجائر ضررًا لخلايا الجسم وتزيد من الالتهاب وتقلل من فعالية الأنسولين، وهو الهرمون الرئيسي الذي ينتجه البنكرياس، والذي يمكّن من تحويل السكر إلى طاقة داخل الجسم. عندما لا يعمل الأنسولين، يبقى السكر في الدم؛ ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

ينصح خبراء التغذية بحسن إدارة الوزن، وذلك لأن السمنة هي أحد عوامل الخطر المرتبطة بتطور مرض السكري من النوع الثاني، ويزيد تراكم الدهون حول البطن من مقاومة الأنسولين؛ ما يعني أن الجسم يصبح أقل كفاءة في تحويل السكر إلى طاقة.

كما يمكن أن يكون الكثير من السكر في مجرى الدم خطيرًا؛ حيث يمكن أن يؤدي إلى تلف الشرايين وزيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، يمكن اعتبار التمرينات علاجًا سحريًّا للوقاية من اعتلال الصحة.

ويجب إتباع نظام غذائي صحي، ضروري لتجنب زيادة الوزن التي تؤدي بدورها إلى الإصابة بمرض السكري، وينصح الخبراء بتناول الكثير من الفاكهة والخضراوات (5 حصص يومية)، وخبز الحبوب الكاملة والأرز والمكرونة والبطاطس، إضافة إلى تناول الأطعمة قليلة الدسم وقليلة الملح ومنخفضة السكر.

وينصح الخبراء، باستبدل الدهون المشبعة (مثل الزبدة) بالدهون غير المشبعة (مثل زيت الزيتون). وكذلك تخفيض تناول الملح المضاف إلى أقصى حد.

اقرأ أيضًا:

7 أغذیة ومشروبات شهيرة تُخفّض جلوكوز مرضى السكري

تجنبًا للمضاعفات.. نصائح هامة للحفاظ على صحة فم وأسنان مرضى السكري

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك