Menu


كورونا الجديد.. ذعر الفيروس الغامض يفرض تدابير احترازية بالمطارات

منظمة الصحة العالمية  تؤكد لا يستحق إعلان طوارئ بعد

خلال الأيام القليلة الماضية، توالت أنباء غير سارة عن تسجيل وفيات وإصابات جديدة بفيروس كورونا الجديد، واتسع نطاق ذلك ليصل ما بين الصين والولايات المتحدة الأمريكي
كورونا الجديد.. ذعر الفيروس الغامض يفرض تدابير احترازية بالمطارات
  • 285
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

خلال الأيام القليلة الماضية، توالت أنباء غير سارة عن تسجيل وفيات وإصابات جديدة بفيروس كورونا الجديد، واتسع نطاق ذلك ليصل ما بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

وجاء ذلك وسط تصاعد المخاوف من انتشار المرض الذي يشبه الالتهاب الرئوي في عدد من الدول واتخاذ بلدان أخرى تدابير احترازية مع المصابين بالبرد أو القادمين من مناطق انتشار الفيروس الغامض.

وهذا الفيروس هو نوع جديد من عائلة فيروسات كورونا التي قد تسبب أمراضًا غير مؤذية لدى الإنسان كالزكام؛ لكنها قد تكون مصدر أمراض قاتلة مثل السارس.

وبعد انتشاره بات يسمى بـ «فيروس ووهان» نظرًا لاكتشاف أول حالة إصابة بالفيروس بهذه المدينة، ينتقل عن طريق الجو في حالات التنفس والعطس والسعال.

ومن أول أعراض الإصابة بالفيروس، ارتفاع درجة جرارة الجسم، وألم في الحنجرة، والسعال، وضيق في التنفس، والإسهال، وفي المراحل المتقدمة يتحول إلى التهاب رئوي، وفشل في الكلى، قد ينتهي بالموت.

وأول مرة كشفت فيها الصين عن الفيروس الغامض، كان في 12 ديسمبر الماضي بمدينة ووهان.

الصين..25 وفاة و830 مصابًا بكورونا

حظيت الصين بنصيب وافر في عدد الوفيات والمصابين؛ حيث تسبب الفيروس في مقتل 25 شخصًا بالصين وإصابة 830 آخرين.

وقالت لجنة الصحة الوطنية الجمعة إن الصين أكدت ارتفاع عدد حالات الإصابة بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا إلى 830 حالة حتى 23 يناير في حين ارتفع عدد الوفيات نتيجة الفيروس إلى 25.

وظهر الفيروس في مدينة ووهان بإقليم هوبي في وسط الصين في نهاية العام الماضي وانتشر في مدن أخرى منها بكين وشنغهاي ومكاو.

كوريا الجنوبية.. تسجل الحالة الثانية بكورونا

واليوم الجمعة، أعلنت كوريا الجنوبية عن تسجيل ثاني حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد، حسبما أفادت وكالة يونهاب للأنباء.

وظهرت أعراض المرض على شخص، وصل مطار كيمبو الدولي غربي العاصمة الكورية يوم 22  يناير الجاري.

وكشفت التحاليل إصابته بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا. وكانت البلاد قد سجلت أول حالة إصابة بالمرض يوم الإثنين الماضي لامرأة صينية دخلت البلاد عبر مطار إنتشون الدولي.

اليابان ثاني حالة مصابة بكورونا

كما أعلنت اليابان أيضًا عن تسجيل، ثاني حالة إصابة بالفيروس.

وقالت وزارة الصحة إن اليابان أكدت ظهور ثاني حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد لشخص قادم من الصين.

وأضافت الوزارة في بيان أن الحالة لرجل في الأربعينيات من العمر كان قد وصل إلى اليابان يوم الأحد قادمًا من مدينة ووهان الصينية منشأ ظهور الفيروس والتي يعيش بها.

مناطق متفرقة

والثلاثاء تأكدت أول حالة إصابة بالفيروس الغامض بالولايات المتحدة، وتحديدا بولاية واشنطن، لرجل في الثلاثينيات من عمره، ويخضع حاليًا للحجر الصحي، ما أثار مخاوف من انتشار المرض في أنحاء البلاد.

وتم رصد حالات إصابة بالمرض، الذي يمكنه أن ينتقل من شخص لآخر، أيضًا في تايلاند مما أثار القلق من انتشاره عبر رحلات الطيران الدولية.

ونفي المركز الوطني السعودي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، الخميس وجود أي اصابات بالفيروس.

وقال عبر تويتر: لم نرصد أي حالات لفيروس كورونا الجديد في المملكة العربية السعودية حتى الآن نافيًا بذلك تقارير سابقة عن إصابة وافد بالمرض.

تدابير احترازية

وقالت المملكة إنها سوف تبدأ في فحص المسافرين القادمين من الصين وفي اتخاذ إجراءات وقائية أخرى بعد التفشي الذي شهدته مدينة ووهان في وسط الصين.

وعلى نفس المنوال نقلت وكالة الأنباء الكويتية عن وزارة الصحة قولها يوم الخميس إن كاميرات حرارية مثبتة في كل المنافذ الحدودية بما يسمح بفحص كل المسافرين الذين يصلون من بلاد ظهرت بها إصابات بفيروس كورونا.

 وأصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية الثلاثاء مجموعة من الإرشادات التوعوية حول الفيروس التاجي «كورونا الجديد».

وأوضحت الوزارة أن الفيروس يُعتبر سلالة جديدة من فيروس «كورونا»، والذي تم التعرّف عليه أول مرة عبر مجموعة من حالات الالتهاب الرئوي في مدينة ووهان في مقاطعة هوبي الصينية.

وقالت وزارة الصحة المصرية يوم الخميس إن مصر بدأت فحص الركاب القادمين من الصين في كل منافذ دخول البلاد بحثا عن أعراض لفيروس كورونا الجديد الذي تفشى هناك.

وقالت وزارة الصحة في بيان «يتم مناظرة جميع المسافرين القادمين من المناطق التي ظهر بها المرض والعزل الفوري لأي حالة يشتبه إصابتها بالمرض، كما تم تعميم منشور على جميع المنشآت الصحية على مستوى الجمهورية، يتضمن تعريف الحالات والتعامل معها، والإجراءات الوقائية لمقدمي الخدمات الطبية».

 إعلان الطوارئ سابق لأوانها

من جانبها قالت منظمة الصحة العالمية،  الخميس إن من السابق لأوانه «إلى حد ما» إعلان فيروس كورونا الجديد حالة طوارئ عالمية.

وقال رئيس لجنة الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية ديديه حسين في جنيف «من السابق لأوانه إلى حد ما اعتبار هذا (المرض) حالة طوارئ صحية عامة تدعو للقلق الدولي».

وأعلن المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم أن لجنة الطوارئ في المنظمة والمؤلفة من 16 خبيرا مستقلا كانت منقسمة فيما توصلت إليه.

وأضاف أدهانوم في مؤتمر صحفي في مقر المنظمة في جنيف «دون أدنى شك، هناك حالة طوارئ في الصين؛ لكن الأمر لم يشكل بعد حالة طوارئ صحية عالمية. قد يصبح كذلك».

وذكر أن الصين اتخذت إجراءات تعتقد المنظمة أنها مناسبة.

وأردف قائلا «نأمل أن تكون فعالة وقصيرة المدة.. المنظمة لا توصي بفرض أي قيود على الحدود أو على السفر والتجارة في الوقت الراهن».

إرشادات للمسافرين

ونشرت منظمة الصحة العالمية، على موقعها، بعض الاحتياطات التي يجب على المسافرين أخذها بعين الاعتبار لحماية ووقاية أنفسهم من «كورونا».

وقالت المنظمة العالمية إن احتمالات وطرق ‏انتقال هذا الفيروس لا تزال غير واضحة، مشيرة إلى أنه من شأن تقليل خطورة الإصابة ‏بالالتهابات التنفسية الحادة أثناء السفر إلى مناطق متضررة بالمرض (مدينة ووهان حاليا) أن يكون أمرًا رشيدًا.

ونصحت المنظمة بتجنب مخالطة المصابين بالتهابات تنفسية حادة وحيوانات المزارع أو الحيوانات البرية مخالطة حميمة، إلى جانب المواظبة على غسل اليدين مرارا وتكرارا.

كما جرى التشديد على ضرورة تزويد الممارسين في مجال الصحة وسلطات الصحة العمومية المسافرين بمعلومات ‏تقلل خطورة إصابتهم عموما بالالتهابات التنفسية الحادة عن طريق الاستعانة بالعيادات ‏الصحية والوكالات المعنية بشؤون السفر.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك