Menu


رائحة الفم.. 5 أسباب ونصيحة بالذهاب إلى الطبيب

خبراء يحددون خطوات مهمة للتخلص منها

رائحة الفم إحدى المشكلات التي قد تواجهك، سواء كنت متحدثًا إلى الآخرين أو حتى مستمعًا، لكن يمكنك دائمًا القيام ببعض الخطوات التي ينصح بها الخبراء للتخلص من هذه ا
رائحة الفم.. 5 أسباب ونصيحة بالذهاب إلى الطبيب
  • 34
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

رائحة الفم إحدى المشكلات التي قد تواجهك، سواء كنت متحدثًا إلى الآخرين أو حتى مستمعًا، لكن يمكنك دائمًا القيام ببعض الخطوات التي ينصح بها الخبراء للتخلص من هذه الرائحة وإنعاش فمك.

الفرشاة والخيط

البلاك والبكتيريا التي تتراكم على الأسنان (خاصةً في الليل) تتسبب في رائحة الفم الكريهة؛ فجزيئات الطعام الصغيرة التي تلتصق بين الأسنان حتى يتم تنظيفها بالفرشاة، هي المشكلة الحقيقية، وبدون الفرشاة وخيط الأسنان ستظل عالقة هناك فتتحلل؛ ما يعني إطلاق رائحة الفم الكريهة، وربما تتسبب في أمراض اللثة وتآكل الأسنان؛ ما يعني المزيد من رائحة الفم الكريهة.

فرشاة اللسان

لسانك من الأسباب الرئيسية لسوء رائحة الفم والنفَس. وقد وجدت دراسة أجريت عام 2018 ونُشرت في مجلة علوم الفم التطبيقية، أن الذين نظفوا ألسنتهم بتقنية X لديهم عدد أقل من البكتيريا، وشعروا بأن أنفاسهم أعذب من الذين نظفوا ألسنتهم فقط. وتقنية X تمامًا كما تتوقع ويدل عليها الاسم، هي استخدام فرشاة اللسان من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين، ومن الخلف إلى اليسار إلى اليمين، ومن أسفل إلى الوسط مباشرةً، وقد كانت أفضل النتائج مع الذين فعلوا هذا النمط 6 مرات.

وكل هذا جيد، ولكن ربما يكون الأمر أكثر تعقيدًا مما يجب أن يكون. ولهذا يؤكد الخبراء أن المهم هنا هو أن تكون دقيقًا بغض النظر عن الطريقة المستخدمة.. فقط تأكد من استخدام فرشاة اللسان المناسبة، ووصولك إلى الجزء الخلفي من اللسان لتنظيفه جيدًا؛ حيث تتجمع العديد من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة في هذه المنطقة.

تجنب جفاف الفم

يسمح الفم الجاف للخلايا الجافة بالتراكم على لسانك وبطانة خديك من الداخل؛ فبدون ما يكفي من الرطوبة لغسل هذه الأماكن، فإنها توفر الغذاء للبكتيريا التي تقيم وتتكاثر في هذه البيئة، وهو ما يُنتج جزيئات متعلقة بالكبريت تنبعث منها رائحة كريهة بشكل أساسي؛ لذلك ينصح بغسل الفم بالماء، أو شرب الماء عندما تشعر بأن فمك يجف؛ فهذا يمكن أن يساعد في ترويض رائحة النفَس.

غسول الفم

يعتقد بعض الخبراء أن غسول الفم يمكن أن يُحدث ضررًا أكبر من النفع إذا كنت تستخدم غسول الفم الخطأ؛ فيمكن للغسول الذي يحتوي على الكحول أن يجفف فمك، وقد يعمل لفترة من الوقت لكنه لن يحل المشكلة كما ذكرنا في السطور السابقة؛ حيث يؤدي الجفاف إلى مزيد من الرائحة الكريهة.

مضغ العلكة

ينصح الخبراء بفعل كل ما هو ممكن لإخفاء رائحة الفم بعد تناول البصل أو الكراث أو الثوم، ومن الترشيحات استخدام النعناع والعلكة؛ فهي أفضل من لا شيء.

افحص أساس المشكلة

إذا كانت كل محاولاتك للقضاء على رائحة الفم الكريهة لا تحقق شيئًا، فعليك الآن التحقق من أسباب أعمق. وبحسب الخبراء، هناك أدوية قد تسبب ذلك، كما أن هناك مشكلات صحية قد تتورط في هذا الأمر، مثل مشاكل الجيوب الأنفية التي يمكن أن تتسبب في رائحة كريهة بأنفاسك؛ فإذا كنت تعاني من هذه الرائحة باستمرار، وأسنانك ولثتك في صحة جيدة، فعليك إذن مراجعة طبيبك لمعرفة السبب الحقيقي وراء ذلك.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك