Menu

«أبحاث الملك فيصل»: التوصل إلى تحليل جيني متقدم لفيروس الكبد (ب)

باستخدام الشجرة الوراثية للمريض..

أعلن مركز الأبحاث الطبية بمستشفى الملك فيصل، اليوم الخميس، التوصل لتحليل جيني متقدم لفيروس التهاب الكبد (ب)، وذلك باستخدام الشجرة الوراثية للمريض. وعبر «إنفوجر
«أبحاث الملك فيصل»: التوصل إلى تحليل جيني متقدم لفيروس الكبد (ب)
  • 4
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلن مركز الأبحاث الطبية بمستشفى الملك فيصل، اليوم الخميس، التوصل لتحليل جيني متقدم لفيروس التهاب الكبد (ب)، وذلك باستخدام الشجرة الوراثية للمريض.

وعبر «إنفوجراف» على حسابه الرسمي بـ«تويتر»، أوضح مركز الأبحاث، أنه على الرغم من تنفيذ برامج التطعيم المختلفة، فإن فيروس التهاب الكبد(ب) يمثل مشكلة صحية كبيرة في المملكة العربية السعودية.

وفي شأن التحليل الجيني المتقدم للفيروس، قال المركز: في دراسة حديثة تم استخدام تقنيات جينية وجزئية متطورة في تحديد وبائية الفيروس، وكذلك تحديد السلالة والنمط الجيني الرئيسي والأنماط الجينية الفرعية للفيروس، كذلك تم تحديد الطفرات الجينية في الفيروس، والتي ترتبط ارتباطًا مباشرًا في حالة فشل تشخيص وجود الفيروس، وكذلك الطفرات التي تسبب مقاومة للعلاج المستخدم.

وأِشار مركز الأبحاث إلى أنه باستخدام تحليل الشجرة الوراثية للفيروس، أوضحت الدراسة أن 93% من المرضى مصابون بالنمط الجيني الفرعي من النوع (د1)، مؤكدًا أنه يمكن الاستفادة من نتائج هذه الدراسة في تحسين اتخاذ القرارات العلاجية للمرضى، وإمكانية معرفة تطور المرض إلى أمراض الكبد المتقدمة عند الأشخاص المصابين.

اقرأ أيضًا:

«دواء روسي» جديد ينتصر على الالتهاب الكبدي المزمن

4 أطعمة يجب الحذر منها للحفاظ على صحة الكبد

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك