Menu

نصائح مهمة لخفض الوزن والتخلص من الدهون

بدون حرمان من الوجبات المفضلة

حلم الرشاقة يراود الجميع، ولكن الكثير منا لا يصبر على الحميات الغذائية الصعبة، ولا تستطيع الكثير من السيدات الصبر على الحرمان من الوجبات المفضلة، كما أن هناك أن
نصائح مهمة لخفض الوزن والتخلص من الدهون
  • 4419
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

حلم الرشاقة يراود الجميع، ولكن الكثير منا لا يصبر على الحميات الغذائية الصعبة، ولا تستطيع الكثير من السيدات الصبر على الحرمان من الوجبات المفضلة، كما أن هناك أنظمة غذائية قاسية لا تقدر عليها المرأة.

يقول أخصائيو التغذية إنه يجب معرفة السبب الذي يؤدي إلى حدوث السمنة لدى الشخص الذي يريد فقدان وزنه، قبل أن يقرر خطة العلاج، حيث تكون الشريحة الكبيرة من الأشخاص الذين يعانون من السمنة حوالي 90% شهيتهم مرتفعة, ولكي نقوم بإنقاص أوزانهم لا بد من قمع شهيتهم.

لا داعيَ للريجيم

هناك نوع من الأشخاص الذين يعانون من السمنة، ولكي يقوم بإنقاص وزنه يحصر نفسه في نوعين أو ثلاثة من الطعام، وبمرور الوقت تلح عليه شهيته أن يتناول نوعًا مختلفًا من الأكل فيزداد وزنه، ولكن إذا تم حل كل هذه المشكلات فإن المريض لا يكون في احتياج إلى اتباع ريجيم معين .

ويؤكد الأطباء أن سبب الشهية المرتفعة هو كبر حجم المعدة، لأن المعدة مطاطية كلما زادت كمية الأكل بها زاد حجمها، ولذلك من الأفضل أن يتم قمع شهية المريض بواسطة العديد من الطرق الآمنة.

طريقة لقمع الشهية

أكدت الدراسات الحديثة أن أعشاب السيليم أو البيسليم أو الكوجاك هم أعلى أنواع الألياف التي تجعل المعدة محتفظة بها لمدة 12 ساعة أو 14 ساعة، ومن فوائد هذه الأعشاب أن المادة الفعالة بها تؤدي إلى الشعور بالعطش، فإذا تم الإحساس بالعطش يكون هناك العديد من الفوائد الأولى أن الألياف تكبر وتقوم بملء حيز كبير من المعدة بالتالي لا يكون للمريض مساحة في المعدة فيشعر بالشبع، والفائدة الثانية هي شرب الماء بكثرة والتي تساعد على رفع معدل الحرق في الجسم، لذا على المريض الاعتدال فقط في تناول كمية الطعام مع إمكانية تناوله لجميع المأكولات الشهية.

توصيات لخفض الوزن

على كل من يريد فقدان الوزن بدون تعب أو حرمان؛ التقليل من الملح، وفقًا لتوصيات الدراسات الطبية التي أثبتت أن الملح أخطر حتى من السكر، حيث إنه يسبب انتفاخ الجزء السفلي من الجسد خاصة لدى النساء حيث ينحبس الماء في الخلية كما يسبب السولليت cellulite.

وينصح الأطباء لمن يريد فقدان وزنه بدون حمية غذائية؛ الالتزام بالنوم المبكر، لأنه يساعد الجسد على الحرق، كما أن الإرهاق من السهر يؤثر حتى على الهرمونات ويزيد من سرعة اكتساب الوزن.

لا للجوع والحرمان

ويوصي الأطباء بألا نعذب أنفسنا بالجوع والحرمان لأن هذا له مفعول عكسي، حيث سيعود الشخص إلى الأكل أكثر من السابق، ولكن من الأفضل تناول الطعام بدون إسراف، مع التركيز على وجبة الفطور لأنها تعمل على تعزيز عملية الحرق، وتؤدي إلى الشعور بالشبع لأوقات طويلة، ويجب ألا نترك مائدة الفطور إلا عند الشعور بالشبع التام، وليس التخمة.

بالنسبة للرياضة يوصي الخبراء بأهمية أن تكون واحدة من أسلوب حياة أي شخص، فهي تساعد جدًا على عملية الحرق وخفض الوزن، كما أنها مفيدة لصحة الجسم بالكامل، والانقطاع عن ممارسة الرياضة يسبب الترهلات غير المرغوب فيها، لذلك من الأفضل أن تمشي ساعة أو نصف ساعة يومياً (مدى حياتك وهذا سهل تستطيعين حتى التجول في بيتك).

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك