Menu


أطعمة تحافظ على نضارة بشرتكِ في رمضان

من السحور حتى الإفطار

أطعمة تحافظ على نضارة بشرتكِ في رمضان
  • 19
  • 0
  • 0
فريق التحرير
24 شعبان 1441 /  17  أبريل  2020   10:13 ص

عادة ما تتسبب ساعات الصيام الطويلة خلال شهر رمضان المبارك في فقدان البشرة حيويتها، فتبدو عليها علامات التعب ويزداد جفافها ويخفت إشراقها.

كل ذلك نتيجة تغيير في العادات الغذائية وخسارة الجسم كمية كبيرة من الماء والعديد من الفيتامينات والمعادن مع الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة والحلويات.

كما تفتقد البشرة خلال هذه الفترة إلى مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذيرات الحرة المسؤولة عن الشيخوخة المبكرة للجلد التي تجعله فاقدًا للحيوية.
فيما يلي أطعمة يجب التركيز على تناولها من السحور حتى الإفطار بهدف الحفاظ على نضارة البشرة طوال الشهر الفضيل.

الماء

يساهم تناول 8 أكواب من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور في الحفاظ على ترطيب البشرة وليونة الجلد؛ ما يؤمِّن لها النضارة، ويحميها من الجفاف وظهور التجاعيد المبكرة.

الخضراوات الورقية

تتميّز أوراقها الخضراء بغناها بالفيتامين A والعناصر المعدنية الغذائية التي تؤمِّن حماية البشرة من أضرار التعرّض للشمس.
احرصي على أن تتناولي يوميًّا أطباق السلطات التي تحتوي على السبانخ، والخس، والبقدونس، والجرجير، كما يمكنكِ تناول هذه الخضراوات مطهية في أطباق يخنة السبانخ أو الملوخية.

الفاكهة الحمراء

تتميّز الفراولة وأنواع التوت المختلفة بغناها بفيتامينات A، وC، وE التي تغذِّي البشرة وتجدد الخلايا؛ ما يؤمن لها النضارة المنشودة. وتعزز هذه الفيتامينات إنتاج الكولاجين الذي يحمي البشرة من التجاعيد فلا تترددي في استهلاكها يوميًّا.

الحبوب الكاملة والمكسرات

وهي مصدر غني بالألياف، والمعادن، والفيتامينات، وتؤمن شعورًا بالشبع كما تنقي البشرة وتغذيها. وتتميز المكسرات بشكل خاص بغناها بالبروتينات والدهون المفيدة التي تمد البشرة بالنضارة والحيوية.

اللحوم الحمراء والبيضاء

هي من الأطعمة التي يكثر استهلاكها على موائد رمضان، لكن يجب الحرص على اختيار أنواع اللحوم والدجاج التي لا تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، وهي غنية بالبروتينات والفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها خلال ساعات الصيام الطويلة، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة والمعادن التي تحمي خلايا البشرة من التأكسد والشيخوخة المبكرة. أما الأسماك، وتحديدًا السلمون والتونة، فهي غنية بالحوامض الدهنية، والمعادن، والفيتامينات التي تعزز إشراق البشرة وتعمل على تغذيتها وترطيبها.

الجزر والمشمش والكيوي

يتميز كل من الجزر والمشمش بغناهما بفيتامين A الذي يعزز حيوية البشرة ويُكسبها النعومة؛ فلا تترددي في إضافة هذين المكونين إلى السلطات التي تتناولينها. أما الكيوي فيتميز بغناه بفيتامين C وبمضادات الأكسدة التي تحمي خلايا البشرة من التلف وتعزّز نضارتها وإشراقها.

الشوكولاته السوداء

يتميز هذا النوع من الشوكولاته بغناه بالحوامض الدهنية التي ترطب البشرة، ومضادات الأكسدة التي تحميها من الجذيرات الحرة الناتجة عن التعرض للشمس. يمكنكِ تناول قطعة صغيرة من هذه الشوكولاته يوميًّا. أما الإفراط في هذا المجال فممكن أن يتسبب في ظهور البثور على البشرة.

اقرأ أيضًا:

«روتانا دراما» تنافس بـ8 مسلسلات متفردة في رمضان
إيقاف خدمة الإفطار بالمسجد النبوي في شهر رمضان
بالصور.. «MBC» تكشف عن تفاصيل مسلسل «القصبي» الرمضاني
 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك