Menu


«الإنذار المبكر»: أمطار رعدية على 4 مناطق بالمملكة

مصحوبة بنشاط في الرياح المثيرة للأتربة والغبار

«الإنذار المبكر»: أمطار رعدية على 4 مناطق بالمملكة
  • 4540
  • 0
  • 0
فريق التحرير
10 رجب 1440 /  17  مارس  2019   04:05 ص

أصدر مركز الإنذار المبكر، التابع للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، عدة تنبيهات بحالة جوية تتضمن هطول أمطار رعدية مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية، على مناطق نجران والباحة وعسير وجازان.

وأشارت هيئة الأرصاد، في تغريدة عبر موقعها في «تويتر» إلى أنَّ الحالة الجوية ستبدأ على منطقة نجران الساعة الحادية عشرة من صباح الأحد، وتنتهي في السابعة من مساء نفس اليوم، وتشمل نجران وشرورة والأجزاء المجاورة.

أما منطقة الباحة، فتبدأ الحالة الجوية عليها الساعة الثانية عشرة ظهرًا، وتنتهي بحلول السادسة مساء، وتشمل الباحة وبلجرشي والأجزاء المجاورة.

وفي منطقة عسير؛ تبدأ الحالة الجوية الساعة الثانية عشرة ظهرًا وتنتهي في السادسة مساء، وتشمل أبها، والنماص، ومحايل، ورجال ألْمَع، والأجزاء المجاورة.

وتبدأ الحالة على منطقة جازان الساعة الثانية عشرة ظهرًا، وتنتهي بحلول السادسة مساء وتشمل فيفا، والعارضة، وهروب، والدائر، وأبوعريش، وأحد المسارحة، والأجزاء المجاورة.

كما أصدر مركز الإنذار المبكر عدة تنبيهات بنشاط في الرياح السطحية، يؤدّي إلى إثارة الأتربة والغبار، ويحدّ من مدى الرؤية الأفقية، على مناطق (الشرقية، والجوف، والحدود الشمالية، والرياض، والقصيم، وحائل، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وتبوك).

وتبدأ الحالة الجوية على الرياض والمنطقة الشرقية، والجوف، والحدود الشمالية الساعة السادسة صباحًا، وتنتهي الساعة الثامنة مساء.

أما في القصيم وحائل، فتبدأ الحالة الساعة السادسة صباحًا وتنتهي في السادسة مساء، بينما تبدأ الساعة التاسعة صباحًا على منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتبوك وتنتهي الساعة السادسة مساء.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، توقعت في تقريرها لطقس اليوم الأحد، تأثر معظم مناطق المملكة بسماء غائمة جزئيًّا فيما تكون الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية، وهبوب رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار.

وقالت الهيئة، في بيان صادر عنها السبت: إنَّ مناطق الرياض، والشرقية، والحدود الشمالية تتأثر بسماء غائمة جزئيًا، فيما تكون الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية، يليها نشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، ما يؤدّي إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية تُصحب بانخفاض في درجات الحرارة على تلك المناطق.

وأشارت الهيئة إلى أنَّ مناطق: الجوف والقصيم ونجران تتأثر بنشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، متوقعة هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على مناطق نجران، وجازان، وعسير، والباحة تمتد إلى مرتفعات الطائف.

وعن حالة البحر الأحمر، أكّدت هيئة الأرصاد أن الرياح السطحية تكون شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 20-45 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف المتر، وحالة البحر من متوسط الموج إلى مائج.

أما عن الخليج العربي، فقالت هيئة الأرصاد: إنَّ حركة الرياح السطحية تكون جنوبية شرقية إلى جنوبية بسرعة 15-40 كم/ساعة، تتحول ما بعد الظهيرة إلى شمالية غربية، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك