Menu


قرقاش: الخرطوم تعيش مرحلة حساسة.. وسنسهم في دعم الانتقال السلمي

أكد ضرورة حفظ الدولة ومؤسساتها

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، الدكتور أنور قرقاش، استمرار تواصل بلاده مع السودان دعمًا للانتقال السلمي للسلطة؛ حيث تعيش الخرطوم مرحلة حساسة بعد ديك
قرقاش: الخرطوم تعيش مرحلة حساسة.. وسنسهم في دعم الانتقال السلمي
  • 110
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، الدكتور أنور قرقاش، استمرار تواصل بلاده مع السودان دعمًا للانتقال السلمي للسلطة؛ حيث تعيش الخرطوم مرحلة حساسة بعد ديكتاتورية البشير والإخوان.

وقال قرقاش، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، «إن تواصل الإمارات يستمر مع كل مكونات المعارضة السودانية ومع المجلس العسكري الانتقالي، رصيدنا الخيّر ومصداقيتنا وسيلتنا للمساهمة في دعم الانتقال السلمي بما يحفظ الدولة ومؤسساتها في السودان الشقيق، لا شك أنها مرحلة حساسة بعد سنوات دكتاتورية البشير والإخوان».

وتابع وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية: «إن علاقتنا التاريخية والمشتركة والمتميزة مع السودان الشقيق أبدية، وسعينا الدائم للمساهمة في قضايا التنمية والاستقرار سيستمر، خطوطنا ميسرة في التواصل مع كافة الأطراف ودورنا منظوره وطني وعربي وهدفه دعم الاستقرار والانتقال السياسي المنظم والسلس».

يأتي ذلك بعد إعلان قوى الحرية والتغيير بالسودان تعليق العصيان المدني، وموافقة المجلس الانتقالي، على إطلاق سراح السجناء السياسيين.

وأعلن مبعوث رئيس الوزراء الإثيوبي أبي آحمد الوسيط بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير، وقال: إن المفاوضات بين الجانبين ستتواصل في أقرب وقت، مشيرًا إلى أن بلاده لا تتدخل في الشأن السوداني ومهمتها مساعدة الأطراف على حل المشكلة، وفقًا لقناة العربية.

يأتي ذلك تزامنا، مع مواصلة لجنة التحقيق في الأحداث التي وقعت بساحة اعتصام المتظاهرين، يوم الثالث من يونيو الجاري، أعمالها وقامت بزيارة لمسرح الأحداث ورفع معروضات وتصوير للموقع واستجواب عدد من الشهود من القوات النظامية وشهود عيان واستمرار التحريات بصورة جيدة، وفقا لوكالة الأنباء السودانية «سونا».

ونقلت «سونا»، عم مصدر مسؤول من النيابة  العامة السودانية قوله: «إن النائب العام أضاف لعضوية اللجنة ممثلين لوزارة العدل والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان والمفوضية القومية لحقوق الإنسان ونقابة المحامين»، مشيرًا إلى أن اللجنة ستقوم برفع نتائج التحقيق خلال الأيام القليلة القادمة للنائب العام.

وبدت الحياة طبيعية في شوارع السودان، اليوم الثلاثاء، رغم دعوات العصيان المدني، فيما ثمن المجلس العسكري الانتقالي رفض الشعب ما وصفه بـ «دعوات الحرمان من الخدمات».

وأبرزت وكالة الأنباء السودانية، انتظام الحالة المرورية وحركة الطيران بمطار الخرطوم.

وتقدم المجلس العسكري الانتقالي بالشكر للشعب السوداني  وللعاملين بالشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة، منوها بـ «تمسك  الشعب بالقيم الوطنية النبيلة والتحلي بروح المسؤولية، ورفضه الدعوات الرامية إلى تعكير صفو الحياة العامة وتعطيل مصالح الناس والتعدي على حقوقهم الأساسية وحرمانهم من الخدمات» .

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك