Menu


هوك يُحذّر من محاولات إيران استنساخ التجربة اللبنانية في اليمن

طالب المجتمع الدولي بمواجهة محاولات التمدّد لطهران بالمنطقة

أكّد المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران، براين هوك، أن إيران تسعى إلى استنساخ التجربة اللبنانية في اليمن، لافتًا إلى ضرورة منع طهران من ترسيخ نفوذها في اليمن، بال
هوك يُحذّر من محاولات إيران استنساخ التجربة اللبنانية في اليمن
  • 317
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أكّد المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران، براين هوك، أن إيران تسعى إلى استنساخ التجربة اللبنانية في اليمن، لافتًا إلى ضرورة منع طهران من ترسيخ نفوذها في اليمن، بالتوازي مع تقييد التوسع الإيراني في لبنان وسوريا والعراق.

وفي مقال نشرته صحيفة «وول ستريت جورنال»، حذّر هوك من مخاطر التمدّد الإيراني في المنطقة، مُطالبًا العالم بمواجهة طموح طهران، وإلا فإنّ الهلال الإيراني سيصبح قمرًا كاملًا.

وتحدث هوك عن اللعبة الكبرى التي تُمارسها طهران في اليمن، ستؤدي مخاطر كبرى حال عدم قدرة المجتمع الدولي على مواجهتها، وفق «العربية».

وقال هوك، إن إيران بدأت في أوائل الثمانينات بدعم جماعات طائفية متشدّدة في لبنان، جمع أكثرها عنفًا في ما بعد في منظمة واحدة سُمّيت حزب الله.

وأشار إلى أن الدعم الإيراني السخي ماليًّا وعسكريًّا، حوّل الحزب إلى دولة داخل الدولة وشكّل بوابة إيران لتوسيع نفوذها في لبنان.

وتابع: اللعبة نفسها تلعبها طهران اليوم في اليمن، حيث كانت لهم اليد الطولى في نشوب الحرب بتحريضهم على انقلاب ميليشيا الحوثي، ومع ذلك لا يجدون حرجًا في السعي لحجز مقعد لهم على طاولة المفاوضات.

وأكد هوك أن إيران اليوم تستخدم اليمن؛ لتعزيز مكانتها الإقليمية، والأخطر من ذلك استغلال تحالفها مع الحوثيين، لتهديد وصول ربع إمدادات النفط في العالم، عبر تحكّمها بمضيقي باب المندب وهرمز.

وانتقد المبعوث الأمريكي الخاص لإيران، ضعف إعلام بلاده في تغطية دور إيران في إطالة الصراع المأساوي في اليمن.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك