Menu


مُستفيدو خدمات العيادات المتنقلة بـ«الصحة» يتجاوز الـ85 ألفًا

خلال النصف الأول للعام الحالي

 كشفت وزارة الصحة عن عدد المستفيدين من خدمات العيادات المتنقلة خلال النصف الأول للعام الحالي 2019م، لافتة إلى أنها بلغت أكثر من 85 ألف مستفيد، وذلك عبر 10 عيادا
مُستفيدو خدمات العيادات المتنقلة بـ«الصحة» يتجاوز الـ85 ألفًا
  • 24
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء السعودية ( واس )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

 كشفت وزارة الصحة عن عدد المستفيدين من خدمات العيادات المتنقلة خلال النصف الأول للعام الحالي 2019م، لافتة إلى أنها بلغت أكثر من 85 ألف مستفيد، وذلك عبر 10 عيادات متنقلة، ضمن مبادرة إصلاح وإعادة هيكلة الرعاية الصحية التي أطلقتها «الصحة».

وأشارت الوزارة إلى أن هذه العيادات تقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية، كخدمات الكشف على الأمراض ومتابعة الأمراض المزمنة وصحة الأسنان، ومتابعة صحة الطفل السليم والتطعيمات، ومحطة للتثقيف الصحي مع الخدمات المساندة مثل الأشعة والمختبر، وعيادة الطب العام، وعيادة الأسنان، ومحطة الفرز، ومحطة التثقيف الصحي، والطفل السليم، والمختبر، والأشعة السينية، والصوتية.

وتعد العيادات المتنقلة أحد أنجع الوسائل المتبعة حديثاً لمواجهة تحديات الحاجات الصحية، وتغيراتها المستمرة، وتهدف إلى الوصول للتجمعات السكانية الطرفية البعيدة عن المنشآت الصحية.

وفي السياق ذاته بينت الوزارة أن إجمالي عدد العيادات الاستشارية التخصصية في المراكز الصحية بلغ 116 عيادة، حيث يتم من خلالها تقديم خدمة أطباء الأسرة والتخصصات الطبية الرئيسة: «باطنية، جراحة عامة، أمراض النساء والولادة، أطفال، الرعاية النفسية»، وذلك قبل التحويل للمستشفيات.

ويهدف ذلك للتسهيل على المراجع عبر توفير الطبيب المختص في المركز الاستشاري، بدلاً من الذهاب للمستشفيات، ولسهولة الحصول على الموعد في فترة بسيطة وتخفيف الازدحام في المستشفيات، إضافة إلى رفع كفاءة المراكز الصحية لتحقق تطلعات المستفيد من خدماتها ورفع كفاءة التدريب.

يشار إلى أن وزارة الصحة أطلقت العديد من المبادرات الهادفة لتطوير مراكز الرعاية الصحية الأولية وتحسين جودة خدماتها، بما يتماشى مع رؤية 2030, ويسهم في رفع كفاءة الأداء لهذه المراكز.

وتراقب الوزارة عن كثب جميع الشكاوى والاقتراحات عن طريق رقم 937، كما تتابع الوزارة سير أعمال المشاريع بمنهجية علمية ومؤشرات أداء تقيم دورياً من قيادات الوزارة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك