Menu


بينهم «تسلا وآبل».. اتهام 5 شركات عالمية شهيرة بقتل وإصابة أطفال

عبر دعوى دولية نيابة عن 14 عائلة في إفريقيا..

بينهم «تسلا وآبل».. اتهام 5 شركات عالمية شهيرة بقتل وإصابة أطفال
  • 8
  • 0
  • 0
فريق التحرير
21 ربيع الآخر 1441 /  18  ديسمبر  2019   12:00 م

تقدمت منظمة حقوقية دولية بدعوى قضائية تتهم خمس شركات من عمالقة التكنولوجيا بالعالم، بينهم «تسلا» و«أبل»، بتشجيع عمالة الأطفال في الكونغو الديمقراطية، والتورط في مقتل وإصابة عدد من الأطفال هناك، حسبما نقلت شبكة «سكاي نيوز».

وشملت الدعوى، المقدمة نيابة عن 14 عائلة، شركات «تسلا» و«أبل» و«ألفابت» و«مايكروسوفت» و«ديل»، واتهمتهم بالتورط في قتل الأطفال صغار السن العاملين في التنقيب عن معدن الكوبالت، وهو المعدن المستخدم في صنع بطاريات الهواتف الذكية.

وجاء في الدعوى إن «الشركات الخمس جزء من نظام العمالة القصرية للأطفال، وتسببت في وفاة البعض وإلحاق إصابات خطيرة للبعض الآخر». وتعد هذه هي المرة الأولى التي تطال فيها دعوى قضائية الشركات الخمس مجمعة.

وأدرجت المنظمة في دعوتها، المقدمة أمام محكمة بواشنطن العاصمة، صورًا لأطفال بأطراف مشوهة أو مبتورة، وذكرت أن ستة من الأطفال الـ14 المشمولين في الدعوى لقوا حتفهم في انهيار لنفق كانوا يحفرون داخله، فيما عانى آخرون من إصابات تهدد حياتهم مثل الشلل.

وقال المحامي الممثل للعائلات، تيرينس كولينجزورث: «هذه الشركات الفاخرة، أغنى الشركات في العالم، التي تصنع الأدوات الذكية، سمحت بتشويه وقتل الأطفال للحصول على الكوبالت بثمن بخس».

وقالت الشكوى إن بعض الأطفال يحصلون على أجر أقل من 1.50 دولار يوميًا، مع العمل ستة أيام في الأسبوع، وأضاف كولينجزورث: «إما أن تموت جوعًا أو أن تخاطر بحياتك في محاولة لتجنب ذلك، هذه هي الخيارات المتاحة أمام هؤلاء البشر».

ويعد الكوبالت من المعادن الأساسية في صناعة بطاريات ليثيوم نيون القابلة للشحن المستخدمة في ملايين من أجهزة الهاتف الذكي المباعة حول العالم، ونصف إنتاج الكوبالت في العالم يخرج من الكونغو.

ومن المتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على الكوبالت خلال العقد المقبل بنسبة 7% إلى 13% سنويًا، حسب دراسة أجرتها المفوضية الأوروبية لعام 2018.

وفي دفاعها، نفت «ديل» علمها باستغلال الأطفال في عمليات استخراج الكوبالت، وفتحت تحقيقًا موسعًا في الأمر. أما «تسلا» و«أبل» و«الفابت» و«مايكروسوفت» فرفضوا التعليق.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك