Menu


60 % نسبة الهدر الغذائي في المملكة.. والحليب ومنتجاته في الصدارة

النساء أكثر هدرًا من الرجال..

بلغت نسبة الهدر الغذائي بالمملكة  60 %، تتركز النسبة الأعلى منها في منتجات الألبان مقارنة بباقي المنتجات الغذائية، وذلك حسب دراسة أجراها مركز الأبحاث في الهيئة
60 % نسبة الهدر الغذائي في المملكة.. والحليب ومنتجاته في الصدارة
  • 797
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

بلغت نسبة الهدر الغذائي بالمملكة  60 %، تتركز النسبة الأعلى منها في منتجات الألبان مقارنة بباقي المنتجات الغذائية، وذلك حسب دراسة أجراها مركز الأبحاث في الهيئة العامة للغذاء والدواء. وعرفت الدراسة الهدر الغذائي بالتخلص من أي مادة غذائية خلال الأيام السبعة الماضية.

وقالت الدراسة إن نسب المنتجات الغذائية التي شملتها الدراسة تنوعت ما بين الحليب ومنتجاته، والخبز والأرز، والفواكه والخضار، واللحوم بأنواعها، والمعلبات والحبوب الجافة، وأغذية الأطفال، والمشروبات والعصائر، مشيرة إلى أن تعليل الهدر جاء بسبب فساد المواد الغذائية أو انتهاء تاريخ صلاحيتها.

وأشارت الدراسة- التي نُشرت نتائجها  في المجلة العلمية "العلوم التنظيمية للغذاء والدواء"- إلى أن نسب الهدر الغذائي جاءت على النحو التالي، 28 % للحليب ومنتجاته، وهي حصيلة عالية مقارنة بباقي المواد الغذائية، التي تبلغ نسبة الهدر الغذائي فيها مجملًا ما يقارب 33 % في حين أن فقط 39% من المشاركين في الدراسة أفصحوا عن عدم هدر أي مادة غذائية.

وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين التقدم في العمر ومستوى الهدر، أي كلما تقدم الشخص في العمر كلما قلت كمية الغذاء المهدور، مشيرة إلى أن الرجال أقل هدرا للأغذية من النساء. ولم تشر الدراسة إلى أي علاقة لمستوى الهدر الغذائي بالمستوى التعليمي ومستوى الدخل الشهري للأفراد المشاركين .

وتعد هذه  الدراسة من أوليات الدراسات المسحية التي تدرس نسبة الهدر الغذائي في المملكة، وقد تم تنفيذها خلال المدة من شهر مارس 2018 إلى يوليو 2018.

وغطت الدراسة عينات متساوية من الأفراد السعوديين من الذكور والإناث في 13 منطقة إدارية، بلغ عددهم 3699 مشاركًا من داخل المملكة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك