Menu

ساكيلاروبولوز.. أول امرأة تقتنص الرئاسة اليونانية

القاضية التي سجلت سابقة تاريخية

دخلت القاضية إيكاتيريني ساكيلاروبولو، اليوم الأربعاء، تاريخ اليونان من الباب الكبير، بعدما تم انتخابها رئيسة للبلاد في خطوة غير مسبوقة؛ وأصبحت أول امرأة في تاري
ساكيلاروبولوز.. أول امرأة تقتنص الرئاسة اليونانية
  • 22
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

دخلت القاضية إيكاتيريني ساكيلاروبولو، اليوم الأربعاء، تاريخ اليونان من الباب الكبير، بعدما تم انتخابها رئيسة للبلاد في خطوة غير مسبوقة؛ وأصبحت أول امرأة في تاريخ اليونان تصل لهذا المنصب، الذي كان قديمًا مُقتصرًا على الرجال فقط، رغم أنه منصب فخري.

وأعلن رئيس البرلمان اليوناني كوستاس تاسولاس، تصويت 261 نائبًا من الحزبين لصالح انتخاب ساكيلاروبولو، التي رشحها رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس؛ لتكون أول رئيسة تحكم البلاد، مُشيرًا إلى أنه آن الأوان لكي تنفتح أثينا على المستقبل.

تخترق مجتمعًا ذكوريًّا

وحازت القاضية ساكيلاروبولو، على إجماع في مجتمع ذكوري لا يصل إلى مستوى الدول الأوروبية الأخرى في مجال المساواة بين المرأة والرجل، لكن ساكيلاروبولو حققت اختراقًا في هذا المجال، حينما أصبحت أول امرأة ترأس محكمة في البلاد في أكتوبر 2018.

من هي أول رئيسة لليونان

نشأت ساكيلاروبولو في سالونيك عام 1956، أتمت دراستها في كلية الحقوق بجامعة أثينا عام 1978، وأكملت تدريبها القانوني خلال إجازة غياب عن مهام مجلس الدولة (المحكمة العليا في اليونان) في جامعة السوربون بجامعة باريس الثانية بين عامي 1989 و1990.

وألفت ساكيلاروبولو العديد من الكتل، وتتحدث باللغتين الإنجليزية والفرنسية بطلاقة، وتمت ترقيتها إلى رئيس مجلس الدولة في أكتوبر من عام 2018، الذي اقترحته إدارة حزب سيريزا اليساري الحاكم في ذلك الوقت.

وتمتلك خبرة واسعة في التدريس، وكنت مستشار في وزارة الخارجية والتعليم، وضابطًا في نقابة القضاة، وشغلت منذ فترة طويلة منصب رئيس الجمعية اليونانية للقانون البيئي منذ عام 2015.

تهتم بالنشاط البيئي

نشطت في القضايا الكبيرة التي تنطوي على البيئة، بما في ذلك تحويل نهر أكيلس في ثيساليا والحفاظ على مباني اللاجئين التاريخية في أثينا.

وساكيلاروبولو مطلقة وأم لطفل، وهي تعيش في وسط أثينا.

اقرأ أيضًا:

اليونان توقّع اتفاقية مع لوكهيد مارتن لتطوير مقاتلاتها من طراز إف 16

رسميًّا.. اليونان تطرد «سفير السراج» بعد الاتفاق المشبوه مع أردوغان

 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك