Menu


السعودية تتقدم على روسيا وفرنسا بأكبر ميزانية دفاعية في العالم

حلت بالمركز الخامس في الإنفاق العسكري

حلت السعودية ضمن الدول الخمس الأولى عالميًا من حيث الإنفاق العسكري، متقدمة على بلدان كبرى كروسيا وفرنسا، وفق الاستنتاجات الرئيسة للتقرير الأخير الذي نشره "IHS M
السعودية تتقدم على روسيا وفرنسا بأكبر ميزانية دفاعية في العالم
  • 3881
  • 0
  • 1
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

حلت السعودية ضمن الدول الخمس الأولى عالميًا من حيث الإنفاق العسكري، متقدمة على بلدان كبرى كروسيا وفرنسا، وفق الاستنتاجات الرئيسة للتقرير الأخير الذي نشره "IHS Markit"، حول الميزانيات الدفاعية.

وقالت صحيفة "news-24" الناطقة بالفرنسية: إن التقرير كشف عن الزيادة المذهلة في ميزانية السعودية العسكرية، من خلال الزيادة في الإنفاق العسكري بنسبة 7% في عام واحد؛ ما جعلها تتقدم إلى المراكز الخمسة الأولى على مستوى العالم.

وأكدت الصحيفة أن الرياض تجاوزت هذا العام باريس، التي هبطت إلى المرتبة السادسة؛ لكنها  جاءت بعد الولايات المتحدة المتصدرة بـ(702.5 مليار دولار ، + 7%) ، والصين بـ(207.6 مليار، + 8.6%)، والهند (62.1 مليار) والمملكة المتحدة (58.4 مليار).

وجاءت السعودية في المركز الخامس لعام 2018 بـ (56 مليار دولار) ، متقدمة مركزًا عن 2017 (52.1)، أعقبتها روسيا واليابان وألمانيا وكوريا الجنوبية، فيما أشار التقرير إلى تجاوز الإنفاق العسكري الفرنسي ميزانية الدفاع الروسية في 2017 و2018؛ حيث جاءت باريس قبل موسكو بمقدار ملياري دولار هذا العام (53.6 مليار مقابل 51.6 مليار).

وأوضحت أنه في نهاية عام 2016 سلطت IHS الضوء على التراجع المطرد لروسيا في ترتيبها من بين الخمسة الأفضل على مستوى العالم، بعد أن تجاوزتها الهند والمملكة العربية السعودية عام 2015.

وأكدت الصحيفة أن هذه الأرقام تختلف من جهة إلى أخرى لعدة أسباب: أولا من الصعب جدا الحصول على أرقام قابلة للمقارنة بالفعل، ثانيا لا يوجد بلد لديه نفس طريقة حساب ميزانيات الدفاع الخاصة به: لا يتم دمج المعاشات التقاعدية بنفس الطريقة، وكذلك تمويل العمليات الخارجية.

ولدى الناتو منهجية خاصة به تسمح بإجراء مقارنات بين أعضاء حلف الأطلسي؛ لكنها لا تدرس، الميزانية الروسية، كذلك بيانات IHS Markit لا تأخذ في الاعتبار مستوى السعر في كل بلد، والمفروض أن تكون هناك أرقام من حيث تعادل القوة الشرائية (PPA)؛ ما يجعل المقارنات حقيقية، وأخيرًا من الصعب جدًا حساب هذه البيانات.

وبينت أنه بسبب كل هذه العوامل، هناك في النهاية العديد من تصنيفات الميزانيات الدفاعية كمؤسسات مسؤولة عن حسابها، إذ تمتلك مؤسسة Sipri السويدية مركزًا تختلف أرقامه بشكل ملحوظ عن IHS Markit.

ووفقًا لأحدث ميزانيات Sipri العسكرية الـ15، تبقى روسيا متقدمة على فرنسا (السعودية في المركز الثالث 2017 والرابع 2016)، وهذا هو الحال أيضًا في تصنيف المملكة المتحدة وفرنسا، فمعظم الوقت، تتفوق لندن بكثير على باريس باستثناء ترتيب Sipri.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك