Menu


الصحة توجه تحذيرًا لمرضى السكري للوقاية من مشاكل القدمين

شددت على العناية اليومية

وجهت وزارة الصحة تحذيرًا لمرضى السكري، نبهت فيه من مخاطر عدم العناية بقدم المريض لما في ذلك من أضرار على صحته قد تصل إلى مرحلة الغرغرينا. وأضافت الوزارة عبر حس
الصحة توجه تحذيرًا لمرضى السكري للوقاية من مشاكل القدمين
  • 1247
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

وجهت وزارة الصحة تحذيرًا لمرضى السكري، نبهت فيه من مخاطر عدم العناية بقدم المريض لما في ذلك من أضرار على صحته قد تصل إلى مرحلة الغرغرينا.

وأضافت الوزارة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، من المعروف علميًا أن مرض السكر عبارة عن مجموعة من الاختلالات التي تؤدي إلى ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، ووصل انتشار المرض إلى إصابة واحد من كل 10 أشخاص في العالم به.

وتابعت الوزارة أن مرض القدم السكري ضرر في الأعصاب يصيب مرضى السكري يمكن أن يؤدي إلى خسارة الإحساس بالقدمين، أو إصابة القدمين بأمراض مثل القرحة أو العدوى وفي حالات خطيرة قد يصل الأمر إلى البتر.

وعرضت الوزارة مراحل تطور القدم السكري وتشمل المرحلة الأولى منها عدم وجود تقترحات مفتوحة أما المرحلة الثانية فتشمل تقرحات سطحية ثم تأتي المرحلة الثالثة بوجود تقرحات عميقة وتليها مرحلة ظهور الصديد  وبعدها تحل مرحلة الغرغرينة ثم انتشارها في كامل القدم.

واختتمت الوزارة بأن الاهتمام المناسب بقدم مريض السكري ضرورة وليس ترفا، لذلك على المريض العلم بأساليب الوقاية والتي تكون بفحص القدم يوميا والمحافظة عليهما في حالة نظيفة ودافئة، مع الحرص على اختيار الحذاء المناسب والتوقف عن التدخين ومراجعة الطبيب بانتظام لإجراء الفحوصات اللازمة. 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك