Menu

توقّعات بإقبال كبير على اكتتاب «أرامكو»

الخبراء: تغطية بخمسة أضعاف حجم الاكتتاب

توقّع عدد من المحللين والخبراء بأسواق المال نجاحًا كبيرًا لاكتتاب أرامكو، المصنف كأكبر اكتتاب في التاريخ، وهو ما يمثل نقلة نوعية للسوق المالية السعودية في الفتر
توقّعات بإقبال كبير على اكتتاب «أرامكو»
  • 2067
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

توقّع عدد من المحللين والخبراء بأسواق المال نجاحًا كبيرًا لاكتتاب أرامكو، المصنف كأكبر اكتتاب في التاريخ، وهو ما يمثل نقلة نوعية للسوق المالية السعودية في الفترة المقبلة، إضافة إلى جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية.

وأعلنت شركة الزيت العربية السعودية- أرامكو السعودية، اليوم الأحد، عن تحديد النطاق السعري للطرح بين 30 ريالًا و32 ريالًا للسهم.

ووفقًا للنطاق السعري للطرح، يتراوح تقييم الشركة بين 1.6 و1.7 تريليون دولار، ما يعادل 6 تريليونات إلى 6.4 تريليون ريال سعودي.

وأعلنت أرامكو عن طرح 1.5 في المئة من أسهمها، ما يعادل 3 مليارات سهم، وهو ما يعني أن قيمة الطرح العامّ الأوليّ قد يصل إلى نحو 96 مليار ريال، ما يعادل نحو 25.6 مليار دولار، وهو ما قد يجعله الأكبر بالعالم.

وتوقع الخبراء أن تشهد عملية الاكتتاب إقبالًا كبيرًا وتغطية بخمسة أضعاف حجم الاكتتاب، ما سيعطي إشارة إلى الأسواق العالمية بنجاح الاكتتاب.

ويرى المحللون أن نجاح طرح أرامكو سيعطي ثقة وتفاؤلًا، وسيرفع من شهية المخاطرة لدى المستثمرين وسيدخل مستثمرين جدد محليين وأجانب وصناديق لسوق الأسهم السعودية.

وأعلنت أرامكو إيراداتها النصفية للمرة الأولى في تاريخها، مشيرة إلى تراجعها في النصف الأول من عام 2019 إلى 47 مليار دولار، مقابل 53 مليار دولار للفترة ذاتها من العام الماضي.

وبحسب القوائم المالية لأرامكو بنهاية 2018 يبلغ إجمال الموجودات نحو 1.35 تريليون ريال (359 مليار دولار) بنهاية 2018.

وتبلغ توزيعات أرامكو نحو 217.5 مليار ريال (58 مليار دولار) خلال عام 2018، والتي تعادل نحو 3.24 مرات لإجمالي توزيعات الشركات المدرجة بسوق المال السعودية "تداول" والبالغة 67.1 مليار ريال (17.9 مليار دولار) بذات العام.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك