Menu


«أرامكو» توضح أهم المخاطر على أعمال الشركة وسعر السهم

أظهرت نشرة الاكتتاب الأولي لشركة الزيت العربية السعودية، أرامكو، أن هناك عدة مخاطر يجب دراستها قبل اتخاذ أي قرار بالاستثمار في الأسهم المطروحة للاكتتاب العام.
«أرامكو» توضح أهم المخاطر على أعمال الشركة وسعر السهم
  • 9184
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أظهرت نشرة الاكتتاب الأولي لشركة الزيت العربية السعودية، أرامكو، أن هناك عدة مخاطر يجب دراستها قبل اتخاذ أي قرار بالاستثمار في الأسهم المطروحة للاكتتاب العام.

وكشفت أرامكو عن طرح 0.5 في المائة من أسهمها للمستثمرين الأفراد، على أن تبدأ فترة الاكتتاب على أسهم الشركة في هذه الفئة اعتباراً من يوم الأحد القادم والموافق 17 نوفمبر 2019، وتنتهي الثلاثاء الموافق 28 من الشهر ذاته.

وأوضحت الشركة من خلال نشرة الاكتتاب، أن هذه المخاطر عند تحققها، قد تؤثر على أعمال الشركة، ومركزها المالي، ونتائج أعمالها، وتوزيعات الأرباح، إلى جانب تأثيرها على سعر السهم.

وحددت أرامكو عدة مخاطر كان أبرزها:

المخاطر المرتبطة بإمدادات النفط الخام والطلب عليه

وقالت أرامكو، إن نتائج عمليات الشركة وتدفقاتها النقدية تتأثر بدرجة كبيرة بالعرض والطلب العالمي على النفط الخام والسعر الذي يمكنها أن تبيع به النفط الخام؛ نتيجة عدة عوامل منها الأوضاع الاقتصادية والسياسية العالمية والأحداث الجيوسياسية، والقرارات المتعلقة بمستويات الإنتاج التي تتخذها المملكة أو غيرها من الدول المنتجة.

وأضافت، إلى جانب أسعار مصادر الطاقة البديلة، بما في ذلك الطاقة المتجددة، والتقلبات في سعر الدولار الأمريكي، وهي العملة التي يتم بها تسعير النفط الخام عالمياً.

المخاطر المرتبطة بالتطورات الاقتصادية والسياسية في قارة آسيا

وبحسب النشرة، تصدر أرامكو السعودية جزءًا كبيرًا من النفط الخام والمنتجات المكررة إلى عملائها في قارة آسيا، وقد تؤثر أي تطورات سلبية سواء كانت اقتصادية أو سياسية في قارة آسيا على نتائج عملياتها.

وبلغت نسبة صادرات النفط الخام إلى العملاء في قارة آسيا، بما في ذلك المصافي التابعة للشركة في السنوات 2016 و2017 و2018 نحو 69 في المائة و71 في المائة و71 في المائة على التوالي، من إجمالي صادرات النفط الخام للشركة، و49 بالمائة و50 بالمائة و51 بالمائة على الترتيب من إنتاجها من النفط الخام.

المخاطر المرتبطة بالمنافسة

وبينت أرامكو، أنها تزاول عملياتها في سوق شديد المنافسة، وقد يكون لضغوطات تنافسية تأثير سلبي وجوهري على سعر بيع الشركة للنفط الخام والمنتجات الأخرى.

المخاطر المرتبطة بتقدير احتياطيات المواد الهيدروكربونية

وتعتمد تقديرات احتياطيات الشركة للمواد الهيدروكربونية الثابت وجودها على قدر كبير من التفسيرات والافتراضات والاجتهادات، وقد تؤثر أي اختلافات أو تغيرات كبيرة في الأوضاع الاقتصادية والتشغيلية الحالية على الكمية والقيمة التقديرية لاحتياطيات الشركة الثابت وجودها.

 المخاطر المرتبطة بتقرير الجهة المستقلة عن الاحتياطيات

ويشمل تقرير الجهة المستقلة كامل احتياطيات المملكة المقدرة.

المخاطر المرتبطة بالنواحي التشغيلية

وأوضحت الشركة أنها تتعرض لمخاطر تشغيلية قد تؤثر بدرجة كبيرة على أعمالها أو يترتب عليها تحمل التزامات كبيرة وتكاليف باهظة؛ مثل تسرب النفط الخام أو الغاز، وحدوث تسربات وتصدعات في خطوط الأنابيب، وتسربات صهاريج التخزين، والحوادث المتعلقة بالانفجارات، والحرائق وثوران الآبار وتشكل الفوهات الأرضية، ونقص الطاقة الكهربائية أو انقطاعها، واضطرابات وحوادث النقل، وغيرها.

المخاطر المرتبطة بعدم كفاية التأمين

وأوضحت أرامكو، أنها قد تتعرض لخسائر بسبب مخاطر متعلقة بعدم كفاية التأمين.

وتعتمد الشركة بصورة أساسية، بحسب النشرة، في التأمين ضد المخاطر على التأمين الذاتي الذي تحصل عليه من خلال شركة التأمين التابعة لها، وهي شركة ستيلر، التي تقدم خدمات التأمين للشركة بشكل حصري.

وتحصل الشركة على خدمات تأمين في بعض المجالات من جهات أخرى بما يتجاوز التغطية التأمينية التي تحصل عليها من خلال شركة ستيلر.

المخاطر المرتبطة بتحقيق أهداف النمو

وتعتمد قدرة الشركة في تحقيق أهداف نموها الاستراتيجي على نجاح تنفيذ مشاريعها الحالية والمستقبلية، وعلى نجاحها في تنفيذ المشاريع الرأسمالية في الوقت المناسب وبأقل تكلفة، خاصة في المشاريع الكبرى والمعقدة، والتي تقوم بها الشركة بمفردها أو بالشراكة مع شركاء أو شركاء منتسبين.

المخاطر المرتبطة بالدعاوى القضائية

ولفتت أرامكو، إلى أنها تعرضت لدعاوى قضائية في الماضي وقد تتعرض لها مستقبلاً، ولا سيما في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة.

المخاطر المرتبطة بصفقات الاستحواذ

وقالت أرامكو، إنها قد تحقق كل أو بعض المنافع المتوقعة من صفقات الاستحواذ المبرمة حديثًا أو المستقبلية، بما في ذلك ما يتعلق بشركة «سابك».

المخاطر المرتبطة بالأعمال خارج المملكة

وتتعرض الشركة لمخاطر مرتبطة بأعمالها في العديد من الدول، ويقع جزء كبير من أعمال الشركة في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق خارج المملكة.

وبلغ حجم منتجات الشركة المكررة خارج المملكة خلال العامين 2017 و2018 نسبة 37 في المائة و42 في المائة على التوالي، على أساس موحد.

وتشمل المخاطر المرتبطة بالعمل في العديد من الدول الالتزام بحزمة من الأنظمة واللوائح وإدارة التغيرات والتطورات التي تطرأ عليها، وتقلبات أسعار صرف العملات الأجنبية، وإصدار تعليمات جديدة لتسعير المعاملات أو تعديل التعليمات الحالية، أو فرض قيود جديدة على التجارة الخارجية أو الاستثمار.

المخاطر المرتبطة بالعقوبات وأنظمة مكافحة الرشوة والفساد

أشارت أرامكو، إلى أنه قد يكون للقيود التجارية والعقوبات المفروضة على بعض البلدان، وكذلك أنظمة مكافحة الرشوة والفساد، تأثير سلبي على أعمال الشركة.

المخاطر المرتبطة باللوائح الخاصة بالمواد الكيميائية والبلاستيكية

لفتت أرامكو، إلى أن نتيجة المخاوف المتزايدة المتعلقة بالاستخدام الآمن للمواد الكيميائية والبلاستيكية وتأثيرها المحتمل على البيئة، تم استحداث لوائح تحتوي على أحكام أكثر صرامة.

المخاطر المرتبطة بإدارة شركة مساهمة عامة

قالت أرامكو، إن لدى فريق إدارة الشركة خبرة محدودة في إدارة الشركات المساهمة العامة، والتعامل مع المكتتبين، والالتزام والتقيد بالأنظمة واللوائح والالتزامات الأخرى التي تحكم تلك الشركات والتي تزداد تعقيدًا بين فترة وأخرى.

المخاطر المرتبطة بأنظمة تقنية المعلومات

تعتمد أعمال الشركة على موثوقية وأمن أنظمة تقنية المعلومات الخاصة بها.

وتعتمد أرامكو على أمن المعلومات المهمة وأنظمة والتقنيات التشغيلية في عدة أمور من بينها التنقيب عن المواد الهيدروكربونية وتطويرها وإنتاجها وتخزينها وتوزيعها ومعالجة السجلات المالية ومعلومات الملكية والملكية الفكرية والمعلومات الشخصية والبيانات التشغيلية والمراسلات بين الإدارة والموظفين والشركاء التجاريين واستخدامها وحمايتها.

المخاطر المرتبطة بالحد الأقصى لمستوى إنتاج النفط الخام وطاقته الإنتاجية القصوى المستدامة المستهدفة الذي تحدده الحكومة

وتحدد الحكومة الحد الأقصى للنفط الخام الذي يمكن للمملكة إنتاجه ومستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة المستهدفة في المملكة.

المخاطر المرتبطة بالميزانية العامة للمملكة وقطاع المواد الهيدروكربونية

ترتبط الميزانية العامة في المملكة ارتباطًا وثيقًا بقطاع المواد الهيدروكربونية، ويعد قطاع المواد الهيدروكربونية أكبر مساهم لاقتصاد المملكة.

المخاطر المرتبطة بتغير المناخ

قد يترتب على المخاوف المتعلقة بتغير المناخ وآثاره انخفاض الطلب العالمي على المنتجات الهيدروكربونية والمنتجات القائمة على المواد الهيدروكربونية، مما قد يؤدي إلى تحمل الشركة تكاليف إضافية أو استثمارها برأس مال إضافي، وفقًا لنشرة الإصدار.

المخاطر المرتبطة بعدم الاستقرار السياسي والاجتماعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد يؤثر عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي والاضطرابات والنزاعات المسلحة الحالية أو المحتملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وغيرها من المناطق على نتائج عمليات الشركة ومركزها المالي.

المخاطر المرتبطة بالإرهاب والنزاعات المسلحة

قالت أرامكو، إنه قد يؤثر الإرهاب والأعمال المسلحة بشكل سلبي وجوهري على الشركة والقيمة السوقية لأسهمها.

المخاطر التنظيمية المرتبطة بقطاع النفط والغاز في المملكة

تزاول الشركة أعمالها في قطاع يخضع للوائح تنظيمية خاصة به، وقد تتأثر أعمالها بالتغييرات التي تطرأ عليها، وفقًا للنشرة.

المخاطر المرتبطة بعائد سعر التكافؤ

قد تتغير آلية عائد سعر التكافؤ الذي تدفعه الحكومة للشركة والمتعلق بالمبيعات المحلية لبعض المواد الهيدروكربونية.

المخاطر المرتبطة بالدعاوى أو النزاعات أو الاتفاقيات المتعلقة بالتجارة الدولية

ذكرت أرامكو، أنها قد تتأثر الشركة بالدعاوى أو النزاعات أو الاتفاقيات المتعلقة بالتجارة الدولية.

المخاطر المرتبطة بربط الريال السعودي بالدولار الأمريكي

 ذكرت أرامكو، بأنه قد يتأثر المركز المالي للشركة ونتائج عملياتها سلبًا إذا قررت المملكة عدم ربط سعر صرف الريال السعودي بالدولار الأمريكي.

المخاطر المرتبطة بنوع وحجم الطرح في المملكة

قالت أرامكو، إن طرحًا عامًا أوليًا من هذا النوع وبهذا الحجم، قد يؤثر وقوع أي خلل في تداول الأسهم على سعرها السوقي، لافتة إلى أن هناك مخاطر مرتبطة بتداول أسهم الطرح بعد إتمام الطرح، والمخاطر المرتبطة بعدم امتلاك الأسهم بصورة مباشرة.

المخاطر المرتبطة بقيود التداول في السوق المالية

يذكر أن حدود التذبذب السعري في السوق المالية هي بنسبة 10 في المائة، أو أكثر يومياً على التداول في الأسهم.

المخاطر المرتبطة بتوفر الريال السعودي

وقد يؤثر عدم قدرة المستثمرين الأجانب على تحويل عملات أخرى للريال السعودي بشكل سلبي وجوهري على الطلب على الأسهم وسعر تداولها.

المخاطر المرتبطة بمبيعات الأسهم المستقبلية

وقالت أرامكو، إنه قد تؤدي عمليات البيع المستقبلية الكبيرة أو توقعات البيع لأسهم الشركة أو أي أوراق مالية أخرى لها في السوق المالية إلى انخفاض كبير في سعر الأسهم.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك