Menu

قاضٍ أمريكي يأمر إيران بدفع 180 مليون دولار بسبب تعذيب صحفي

أكَّد أن احتجاز رجل رهينة أمر مشين يستحق العقاب

أمر قاضٍ أمريكي إيران بدفع حوالي 180 مليون دولار للصحفي بصحيفة «واشنطن بوست» جاسون رضايان وعائلته تعويضًا عن اعتقاله عام 2014 . وأطلقت إيران سراح رضايان عام 20
قاضٍ أمريكي يأمر إيران بدفع 180 مليون دولار بسبب تعذيب صحفي
  • 26
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أمر قاضٍ أمريكي إيران بدفع حوالي 180 مليون دولار للصحفي بصحيفة «واشنطن بوست» جاسون رضايان وعائلته تعويضًا عن اعتقاله عام 2014 .

وأطلقت إيران سراح رضايان عام 2016 بعد احتجازه لمدة 544 يومًا.

أمر مشين

وقال القاضي ريتشارد ليون، من محكمة مقاطعة كولومبيا في القرار الذي أصدره في 30 صفحة: إنَّ «احتجاز رجل رهينة وتعذيبه للحصول على ورقة ضغط في المفاوضات مع الولايات المتحدة أمر مشين، يستحقّ العقاب وبالتأكيد يحتاج للردع».

وقال ليون: إنَّ رضايان «لديه صعوبة في النوم ويستيقظ أحيانًا وهو يصرخ بسبب الكوابيس»، بعدما تعرَّض للتعذيب من السلطات الإيرانية.

تعويضات تأديبية

وأمرت المحكمة إيران بدفع 150 مليون دولار في صورة تعويضات تأديبية لكل من رضايان وزوجته ماري وشقيقه علي.

كما أمرت المحكمة إيران بدفع حوالي 24 مليون دولار تعويضًا عن الألم والمعاناة والخسائر الاقتصادية التي تعرَّض لها رضايان وملايين إضافية لزوجته وشقيقه.

وكان رضايان يطالب بتعويضات تأديبية قيمتها مليار دولار.

وأدين رضايان بالتجسس في محاكمة سرية في إيران أدانتها جماعات حقوق الإنسان الدولية.

تعهد أمريكي بمحاسبة إيران

من جهةٍ أخرى، تعهَّد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس بمحاسبة أفراد النظام الإيراني على «قمعهم العنيف» لشعبهم، في الاحتجاجات التي اندلعت على الارتفاع الحاد في أسعار الوقود.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، في وقت سابق، فرض عقوبات على وزير الإعلام الإيراني.

وأكَّدت وزارة الخزانة، أنَّ فرض العقوبات على الوزير الإيراني، جاء لدوره في حجب الإنترنت خلال الاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

حجب الإنترنت

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال: إن حجب السلطات الإيرانية الإنترنت، هدف إلى منع الشعب من نقل العنف الذي يمارس ضده.

وأوضح ترامب أنَّ «عدم الاستقرار في إيران بلغ درجة دفعت السلطات إلى وقف خدمة الإنترنت».

وأفادت وكالة أنباء «فارس»، الخميس، بعودة الإنترنت تدريجيًّا في إيران في محافظات هرمزكان، وكرمانشاه، وأراك، ومشهد، وقم، وتبريز، وهمدان، وبوشهر، وبعض مناطق طهران، فيما أصدر مجلس الأمن القومي تفويضًا لاستئناف خدمة الإنترنت في بعض المناطق.

وقالت شبكة «نتبلوكس» لمراقبة الإنترنت: إنَّ معدلات الوصول إلى الإنترنت في إيران لا تتعدى 8%. وكانت «نتبلوكس» ذكرت أنَّ إيران دخلت، الأربعاء، في اليوم الرابع من انقطاع الشبكة بالبلاد.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك