Menu

انطلاق حملة التعريف بالاختبارات الدولية «TIMSS»

تستهدف إبراز أهميتها

انطلقت حملة التعريف بالاختبارات الدولية « TIMSS»؛ بهدف التعريف بالاختبارات وإبراز أهميتها. وأضافت وزارة التعليم، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «
انطلاق حملة التعريف بالاختبارات الدولية «TIMSS»
  • 393
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

انطلقت حملة التعريف بالاختبارات الدولية « TIMSS»؛ بهدف التعريف بالاختبارات وإبراز أهميتها.

وأضافت وزارة التعليم، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن الحملة انطلقت في عدد من مناطق المملكة، عبر أسطول النقل التعليمي.

كان وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، قد أكد في وقت سابق، أن التنافسية ذات أهمية للمنظومة التعليمية، كونها تعطي للمعلمين والمعلمات حقهم.

وأضاف الوزير، أن المنظومة الاقتصادية تعطي مستوى أعلى لتطوير الموارد البشرية في هذا الوطن، وتعكس مستوى الاهتمام الذي توليه المملكة لقطاع التعليم من موارد وإمكانات؛ للوصول به إلى أعلى المستويات، مؤكدًا أهمية الاختبارات الدولية، التي من بينها اختبارات «TIMSS» وغيرها، كونها تقارن النظام التعليمي بمختلف مكوناته الأساسية، وخصوصًا ما يتعلق بمنظومة التعليم من ناحية اتساقها وقوتها، وتعكس أداء المعلم على وجه الخصوص .

وأضاف وزير التعليم، أنه من الأهمية أن نسعى لتحقيق أهدافنا في رفع المستوى التحصيلي لأبنائنا وبناتنا، ورفع أسهم الترتيب العام للمملكة في هذه الاختبارات، وفق مؤشرات الأداء المرتبطة بدراسات  «TIMSS»، وقياس الاتجاهات في تحصيل الطلبة في مادتي الرياضيات والعلوم، مشيرًا إلى جدية العمل في تمكين الطلبة من المهارات ومن الانضباط في الأداء؛ لما يمكنهم من تقديم أدلة قطعية على كفاءة وعلو ومكانة منظومة التعليم والتعلم في المملكة، وسمو رسالة المعلم والمعلمة، مستدلًا بنتائج بعض المدارس، التي يشارك طلابها في المحافل الدولية، وتقديمها أرقامًا تنافسية مشرفة.

يُذكر أن المنصة الرقمية يستفيد منها طلاب وطالبات التعليم في مناطق ومحافظات المملكة كافة، وتتضمن أسئلة تحاكي اختبارات «TIMSS»؛ بحيث تظهر للطلاب بشكل عشوائي، وتكون مبنية على الصعوبة، وذلك حسب استجابات الطلاب في ضوء المستوى الدولي، ويتم تطبيقها أكثر من مرة؛ بحيث يستطيع المعلم من خلالها الدخول وتقييم إجابات الطلاب.

وتتضمن  اختبارات «TIMSS» مجموعات تعلم داخلية يستفيد المعلم منها أيضًا؛ وذلك عبر الحقائب التدريبية، ويقدم من خلالها للطلاب عدد من الأنشطة، وسط متابعة من مديري التعليم لما يحدث داخل المدارس التابعة لإداراتهم، وذلك اتساقًا مع خطوات عملية في إطار رؤية المملكة؛ للنهوض بالتعليم إلى أرقى المستويات الدولية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك