Menu

«سامبا كابيتال» تجيب عن 20 سؤالًا مهمًا حول «طرح أرامكو»

عبر وثيقة شاملة صادرة عن مدير الاكتتاب..

أظهرت وثيقة، اليوم الثلاثاء، أنه «سيتم الإعلان عن السعر النهائي لطرح جزء من أسهم أرامكو السعودية للاكتتاب العام في 5 ديسمبر المقبل»، وأجابت الوثيقة الصادرة عن م
«سامبا كابيتال» تجيب عن 20 سؤالًا مهمًا حول «طرح أرامكو»
  • 9119
  • 0
  • 1
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أظهرت وثيقة، اليوم الثلاثاء، أنه «سيتم الإعلان عن السعر النهائي لطرح جزء من أسهم أرامكو السعودية للاكتتاب العام في 5 ديسمبر المقبل»، وأجابت الوثيقة الصادرة عن مدير الاكتتاب، بنك الاستثمار سامبا كابيتال، عن أهم 20 سؤالًا حول الطرح.

وعن بدء فترة الاكتتاب لأفراد، وإلى متى ستستمر، قالت الوثيقة: ستبدأ فترة الاكتتاب للمكتتبين الأفراد يوم 17/11/2019 وتنتهي يوم 28/11/2019، وسيكون الاكتتاب متاحًا عبر فروع البنوك المحلية أثناء ساعات العمل، من الساعة 9:30 صباحًا إلى 4:30 مساء، إضافة إلى ساعات عمل أخرى يتم تحديدها.

وبحسب الوثيقة، ستكون القنوات المصرفية البديلة مثل الهاتف المصرفي والإنترنت وأجهزة الصراف الآلي متاحة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع وذلك حتى اليوم الأخير من فترة اكتتاب الأفراد والتي ستكون متاحة حتى الساعة 11:59 مسا ء من يوم 28/11/2019.

وبخصوص انتهاء فترة بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة، قالت الوثيقة إنها «تنتهي في 4 ديسمبر المقبل»، وحول تم تخصيص أسهم أقل من المبلغ المكتتب به، ومتى سيتم رد المبلغ الفائض إلى حسابات المكتتبين، قالت الوثيقة: «سيرد المبلغ الفائض، إن وجد، في موعد أقصاه 12 ديسمبر.

وعن موعد رد المبلغ الفائض إلى الحسابات الجارية أو إيداع الأسهم الإضافية، في حال كان سعر الطرح النهائي للسهم أقل من الحد الأعلى للنطاق السعري، قالت الوثيقة: «سيرد المبلغ الفائض إلى حسابك الجاري في موعد أقصاه 12 ديسمبر إلى جانب المبالغ المستردة والمستحقة من التخصيص النهائي».

وتابعت الوثيقة: «لكن في حال الأسهم الإضافية سيتم إيداعها في محفظتك الاستثمارية، إلى جانب الأسهم المستحقة من التخصيص النهائي، قبل بدء التداول في يوم، ويتوقع أن يبدأ تداول أسهم الشركة في السوق بعد استيفاء جميع المتطلبات والانتهاء من جميع الإجراءات النظامية ذات العالقة، وسيتم الإعلان عن بدء تداول الأسهم على موقع تداول الإلكتروني.

وفيما قالت الوثيقة إنه «سيتم الإعلان عن سعر الطرح النهائي وتخصيص الأسهم في 5 ديسمبر المقبل»، فقط أوضحت أن عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب العام «تمثل نسبة من إجمالي أسهم الشركة المصدرة، وسيتم الإعلان عن العدد النهائي لأسهم الطرح بعد انتهاء فترة بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة في 4 ديسمبر القادم، وسيكون إجمالي عدد الأسهم المطروحة للبيع هو مجموع الأسهم المكتتب بها والمخصصة للمكتتبين الأفراد والمؤسسات المكتتبة، وسيحدد عدد الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد من قبل المساهم البائع والشركة حسب تقديرهما وبالتشاور مع المستشارين الماليين والمنسقين الرئيسيين».

وحددت الوثيقة من الذي يمكنه الاكتتاب من شريحة المكتتبين الأفراد في الطرح العام الأوّلي؛ حيث أوضحت أنهم «الأشخاص السعوديون الطبيعيون، بما في ذلك: المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قُصَّر من زوج غير سعودي؛ حيث يحق لها أن تكتتب باسمها أو بأسماء أولادها القُصَّر لصالحها، شريطة أن تقدم ما يثبت أنها مطلقة أو أرملة وما يثبت أمومتها للأولاد القصر.. أي شخص طبيعي غير سعودي مقيم ولديه حساب بنكي لدى إحدى الجهات المستلمة.. مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي الذين لديهم حساب بنكي لدى إحدى الجهات المستلمة...».

وأجابت الوثيقة عن سؤال يتعلق بمدى إمكانية الأجانب غير المقيمين في السعودية أو مواطني دول مجلس التعاون نيابة عن أفراد الأسرة التابعين، فقالت «لا، المواطنون السعوديون فقط هم من يحق لهم الاكتتاب بالنيابة عن أفراد الأسرة التابعين».

وعن سعر طرح السهم النهائي، أوضحت الوثيقة أنه «سيتم الإعلان عن سعر طرح السهم النهائي في 5 ديسمبر المقبل، وذلك بعد انتهاء فترة بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة، وأن فترة الاكتتاب لكل من المؤسسات والمكتتبين الأفراد ستبدأ في آن واحد، إلا أن فترة اكتتاب المكتتبين الأفراد ستنهي في 28 نوفمبر بينما ستنتهي فترة اكتتاب المؤسسات المكتتبة في يوم4 ديسمبر».

وقالت الوثيقة إنه «ليس هناك نطاق سعري للمكتتبين الأفراد والنطاق السعري فهو للمؤسسات المكتتبة لبدء المشاركة في بناء عملية سجل الأوامر، ويكتتب المكتتبون الأفراد على أساس الحد الأعلى من النطاق السعري، وسوف يحدد سعر الطرح النهائي بعد الانتهاء من فترة بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة...».

وتابعت: «في الاكتتابات والطروحات العامة السابقة على تداول، كانت فترة اكتتاب المكتتبين الأفراد تبدأ بعد انتهاء فترة عملية بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة والتي يتم تحديد سعر الطرح النهائي فيها من قبل المؤسسات المكتتبة، وفور الانتهاء من فترة عملية بناء سجل الأوامر يتم طرح وعرض سعر الطرح النهائي (سعر طرح واحد فقط) للمكتتبين الأفراد».

وبالنسبة لاكتتاب أرامكو «ستبدأ فترة اكتتاب الأفراد بالتزامن مع بدء فترة عملية بناء سجل أوامر المؤسسات المكتتبة، ولذلك، في بداية فترة اكتتاب المكتتبين الأفراد ستكون النقطة المرجعية الوحيدة للاكتتاب هي النطاق السعري للطرح المعلن.

وعن النطاق السعري للطرح، وبأي سعر سيكتتب المكتتب الفرد، قالت الوثيقة: «سيعلن النطاق السعري للطرح يوم بدء الاكتتاب في 17 نوفمبر، وسيعرض للمؤسسات المكتتبة فقط، أما بالنسبة للمكتتب الفرد، فسوف يكون بإمكانه الاكتتاب بناء على الحد الأعلى من النطاق السعري للطرح، وسيحدد المكتتبون الأفراد المبلغ الإجمالي بالريال السعودي الذي يرغبون الاكتتاب به وعدد الأسهم بناء على الحد الأعلى للنطاق السعري للطرح، وسيتم تخصيص الأسهم بنا ء على إجمالي الطلب وسعر الطرح النهائي».

وبخصوص موعد إعلان النطاق السعري للطرح، بينت الوثيقة أنه «سيتم عن النطاق السعري في يوم بدء الاكتتاب 17 نوفمبر»، وحول سعر الطرح النهائي للأسهم، نبهت الوسيقة إلى أنه سيتم تحديد سعر الطرح النهائي بعد انتهاء فترة بناء سجل أوامر المؤسسات المكتتبة نظرًا لتزامن بدء فترة طرح المكتتبين الأفراد والمؤسسات المكتتبة، وسيكون سعر الطرح النهائي للطرح ضمن النطاق السعري للطرح المعلن».

وأشارت الوثيقة إلى أن الطرح المتزامن «سيقلل من الفترة الزمنية ما بين التخصيص النهائي لأسهم المستثمرين -المؤسسات المكتتبة- والمكتتبين الأفراد واليوم الأول لتداول الأسهم»، وعن سعر الطرح النهائي للسهم وما إذا كان أقل من الحد الأعلى للنطاق السعري، قالت الوثيقة: «إذا كان سعر الطرح النهائي أقل من سعر اكتتاب الأفراد (أقل من الحد الأعلى من النطاق السعري)، فسيكون للمكتتبين الأفراد فيما يخص الفرق ما بين سعر اكتتاب لأفراد -الحد الأعلى من النطاق السعري- وسعر الطرح النهائي، خيارين».

وبينت أن الخيارين، الأول: «استرداد المبلغ الفائض نقدًا من خلال تحويل بنكي إلى حساب المكتتب الفرد، والثاني: تخصيص أسهم إضافية تحسب على أساس سعر الطرح النهائي، وفي حالة كسور السهم، سيرد للمكتتبين الأفراد مبلغ يعادل قيمة كسور الأسهم ، وفي كل الأحوال إذا لم يكن هناك أسهم إضافية، فسوف يرد للمكتتب الفرد المبلغ الفائض من خلال تحويل بنكي، وعلى المكتتبين الأفراد تحديد خيارهم حيال ذلك في نموذج طلب الاكتتاب (Form Subscription Retail).

وحول وقت وكيفية تحديد خيار المكتتب الفرد في استرداد المبلغ الفائض «نقدًا.. أسهم إضافية»، إذا كان سعر الطرح النهائي للسهم أقل من الحد الأعلى للنطاق السعري، بيّنت الوثيقة أنه «يجب على المكتتب الفرد تحديد هذا الخيار النهائي وغير القابل للنقض وتوثيقه كتابيا في نموذج طلب الاكتتاب...».

وأضافت الوثيقة: إذا اختار المكتتب الفرد الحصول على أسهم إضافية بدلًا من استرداد الفائض نقدًا لتقدير المساهم البائع والشركة في تخصيص أسهم إضافية، فسوف يرد فائض مبلغ الاكتتاب المتبقي نقدًا من خلال تحويل بنكي، وفي حالة كسور الأسهم سوف يرد المبلغ الفائض إلى المكتتب الفرد بما يعادل قيمة كسور الأسهم، وفي كل الأحوال إذا لم يكن هناك أسهم إضافية، فسوف يستلم المكتتب المبلغ الفائض عبر تحويل بنكي».

وأشارت الوثيقة أنه «لا يمكن أن يكون سعر الطرح النهائي للسهم أعلى من النطاق السعري للطرح، وأن سعر الطرح النهائي سيكون بين الحد الأدنى والحد الأعلى للنطاق السعري للطرح المعلن»، وأنه «لا إمكانية لتمديد فترة الاكتتاب، بل ستكون وفقًا للتواريخ المعلنة والمذكورة في نشرة الإصدار».

وبخصوص الحد الأدنى والأقصى لاكتتاب المكتتب الفرد، قالت الوثيقة: «الحد الأدنى لاكتتاب المكتتب الفرد هو 10 أسهم، ولا يوجد حد أعلى لاكتتاب المكتتب الفرد، إذ يمكنه الاكتتاب بأي عدد من الأسهم ولكن بمضاعفات الرقم 10 - مثل 10، 20، 30... إلخ»، وبينت أن البنوك التي من خلالها يستطيع الشخص الحصول على نموذج الاكتتاب، ثم الاكتتاب عن طريقها، إن «قائمة البنوك المحلية المستلمة المشاركة في هذا الاكتتاب العام مذكورة أسماؤها في نشرة الإصدار وموقع الشركة».
 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك