Menu


«حرب بيولوجية ومؤامرة أمريكية».. 4 نظريات مؤامرة تفسر انتشار فيروس كورونا

تجاوزت حالات الإصابة عالميًا الـ100 ألف

بالتزامن مع الانتشار السريع لفيروس كورونا، الذي أصاب نحو 100 ألف شخص حول العالم، طفت على السطح نظريات المؤامرة التي اعتبرت الفيروس جزءًا من حربٍ بيولوجية، وبعضه
«حرب بيولوجية ومؤامرة أمريكية».. 4 نظريات مؤامرة تفسر انتشار فيروس كورونا
  • 2370
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

بالتزامن مع الانتشار السريع لفيروس كورونا، الذي أصاب نحو 100 ألف شخص حول العالم، طفت على السطح نظريات المؤامرة التي اعتبرت الفيروس جزءًا من حربٍ بيولوجية، وبعضها ذهب إلى رغبة الولايات المتحدة الأمريكية في نشر الوباء، من أجل الترويج للقاح الذي توصلوا إليه في وقت سابق.

منذ يناير الماضي، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» و«تويتر»، نحو 4 نظريات لتفسير الانتشار السريع لفيروس كورونا منها:

النظرية الأولى: تطوير فيروس كورونا الجديد في المختبرات الأمريكية أو الصينية، وتم نشره إما عمدًا وإما عن طريق الخطأ، ويؤكد البعض أنه حصل على براءة اختراع من السلطات الأمريكية عام 2003، وأن براءة الاختراع انتهت في 23 يناير 2020، لذلك أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية الوباء؛ حتى تستطيع الترويج للقاح الذي توصلوا إليه.

النظرية الثانية: نشر الفيروس يستهدف ترويج منتجات أخرى، واستشهد رواد مواقع التواصل الاجتماعي بنشر صور لزجاجة مادة للتطهير ذكر عليها اسم «كورونا» ضمن الفيروسات التي تقضي عليها المادة، مع الإشارة إلى أنه تم تصنيع هذه المادة قبل ظهور فيروس كورونا الجديد.

لذلك، أوضحت منظمة الصحة العالمية، أنه أمر طبيعي لأن كورونا هو اسم أسرة من الفيروسات المسئولة عن عدد من الأمراض؛ بدءًا من الزكام وحتى مرض السارس، وأن إنتاج مادة مطهرة من هذا النوع أمر طبيعي.

النظرية الثالثة: وفقًا للإعلامية الكويتية نورا المطيري على حسابها الرسمي على موقع «تويتر»، فإن فيروس كورونا  الجديد صناعة قطرية، وأن الدوحة دفعت مليارات لزراعة هذا الفيروس المخيف في الصين؛ بهدف ضرب العام 2020 الذي كان معدًا له بدء تحقيق رؤية السعودية 2030 ودبي إكسبو 2020، ونهاية الخلافة العثمانية وتحقيق اتفاق الرياض وعودة السلام للشرق الأوسط، على حد تعبيرها.

النظرية الرابعة: في أعقاب تفشي فيروس كورونا في إيران، وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني تنامي ظاهرة الخوف من فيروس كورونا بـ«المؤامرة الخارجية»، قائلًا: «انتشار الخوف بين أفراد المجتمع، ما هو إلا مؤامرة يحيكها أعداؤنا، يجب أن يقوم كل منا بواجباته».

وفي نفس السياق، نقلت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» عن الطبيب النفسي المصري، حسين عبد القادر قوله، إن قبول بعض الأشخاص بنظرية المؤامرة مرتبط بالتنشئة الاجتماعية، إذ إن الأمر مرتبط بتعودهم منذ الصغر على اعتبار الآخرين مصدرٌ للخطر، وهو ما يمثل تربة خصبة لقبول نظريات المؤامرة.  

وأصيب بفيروس كورونا حتى الآن نحو 110 آلاف شخص في 99 دولة في العالم، وتسبب الفيروس في عزل نحو 27 مدينة حول العالم  في الصين وإيطاليا وفلسطين ومحافظة القطيف في السعودية، بعد ارتفاع حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا 15 حالة في المملكة.

اقرأ أيضًا:

الصحة: تسجيل 4 إصابات جديدة بكورونا لمواطن وبحرينيتين وأمريكي

النيابة العامة: 500 ألف ريال عقوبة إخفاء البيانات الصحية في منافذ الدخول

آخرها القطيف في السعودية.. فيروس كورونا يعزل 27 مدينة ومنطقة في العالم

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك