Menu

فلكي: رياح شمسية تضرب الأرض.. وتشوش شبكات الاتصالات الراديوية

تزيد ضغط محولات الكهرباء في المناطق القطبية

أوضح المتخصص في الفلك، ملهم هندي، اليوم السبت، أن شبكات الاتصالات الراديوية ستتعرض إلى تشويش، بسبب الرياح الشمسية التي تضرب الأرض حاليًا. وقال هندي –عبر حسابه
فلكي: رياح شمسية تضرب الأرض.. وتشوش شبكات الاتصالات الراديوية
  • 4031
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أوضح المتخصص في الفلك، ملهم هندي، اليوم السبت، أن شبكات الاتصالات الراديوية ستتعرض إلى تشويش، بسبب الرياح الشمسية التي تضرب الأرض حاليًا.

وقال هندي –عبر حسابه بموقع التواصل تويتر- إن كوكب الأرض يتعرض حاليًا إلى رياح قوية من الشمس، وصلت سرعتها إلى 640 كيلو مترًا في الثانية الواحدة.

وأضاف أن الرياح الشمسية سببها حدوث ثقب إكليلي في الشمس قبل يومين، وهو ما سمح للرياح الشمسية بالخروج نحو الفضاء ومواجهة الأرض.

وأوضح هندي، أن الرياح الشمسية سوف تتسبب في تشويش طفيف في الاتصالات الراديوية، كما تزيد ضغط محولات الكهرباء في المناطق القطبية وتسبب ظهور الشفق القطبي.

يذكر أن الرياح الشمسية تطلق البلازما والجسيمات من الشمس إلى الفضاء، وذكرت دراسة بريطانية حديثة –وفقًا لـ بي بي سي- إلى أن النشاط على الشمس يتسبب في صواعق البرق على الأرض.

وأوضحت الدراسة التي أشرف عليها كريس سكوت بجامعة ريدينغ ونشرت في دورية «انفيرومنتال ريسيرش ليترز»، أن دخول رياح عاتية من الجزيئات الشمسية فائقة السرعة إلى الغلاف الجوي للأرض، يصاحبه زيادة في عدد صواعق البرق.

وقال سكوت، إن هناك نحو 24 ألف شخص يصابون بصواعق البرق سنويًا، ولذا فإن وجود أي فهم لشدة العواصف الرعدية أو تحذير مسبق منها سيكون مفيدًا بالتأكيد.

وأثناء دوران الشمس حول نفسها، تطلق جزيئات مشحونة تتحرك بسرعة هائلة تتراوح بين 400 و800 كيلومتر في الثانية الواحدة، ويمكن أن تسبب هذه الرياح الشمسية فور وصولها إلى الغلاف الجوي للأرض ظهور الأضواء الشمالية أو الشفق القطبي.

وأشارت الدراسة إلى أن اضطرابات الطقس يستمر أكثر من شهر بعد وصول هذه الجزيئات إلى الأرض.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك