Menu


واشنطن تدرج 28 منظمة صينية على قائمة سوداء بسبب انتهاك حقوق الإيجور

اتَّهمتها بالإساءة للأقليات العِرقية ذات الأغلبية المسلمة

أعلنت وزارة التجارة الأمريكية، الاثنين، أنَّها أدرجت 28 منظمة حكومية وتجارية صينية على قائمة سوداء؛ بسبب انتهاك حقوق الإيجور في إقليم شينجيانج. وقالت الوزارة ف
واشنطن تدرج 28 منظمة صينية على قائمة سوداء بسبب انتهاك حقوق الإيجور
  • 40
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلنت وزارة التجارة الأمريكية، الاثنين، أنَّها أدرجت 28 منظمة حكومية وتجارية صينية على قائمة سوداء؛ بسبب انتهاك حقوق الإيجور في إقليم شينجيانج.

وقالت الوزارة في بيان: إنَّ الشركات المدرجة في القائمة السوداء تشمل مكتب الأمن العام الحكومي لمنطقة ويغور شينجيانج ذاتية الحكم و 19 عنصرًا تابعًا لها، إلى جانب ثمانية كيانات تجارية.

وأضافت الوزارة أنَّ هذه المنظمات «متورطة في انتهاكات لحقوق الإنسان وإساءات في حملة الصين التي تستهدف الإيجور والأقليات العرقية الأخرى ذات الأغلبية المسلمة في منطقة ويغور شينجيانج ذاتية الحكم».

وسيجرى إدراج هذه المنظمات إلى «قائمة الكيانات» التابعة لوزارة التجارة، وهي قائمة بالشركات التي يُحتمل أن تشكل خطرًا على مصالح الأمن القومي أو السياسة الخارجية.

وقال وزير التجارة ويلبور روس: إنَّ «الحكومة الأمريكية ووزارة التجارة لا يمكنهما التسامح مع القمع الوحشي للأقليات العرقية داخل الصين».

يشار إلى أنَّ الحكومة الصينية تعرضت لانتقادات من أكثر من 30 دولة، بينها الولايات المتحدة؛ بسبب الاعتقالات الجماعية للعِرْقيات المسلمة بما في ذلك الإيجور والكازاخستانيون والقرغيز ، وغير ذلك من الأقليات في منطقة شينجيانج غربي البلاد.

وكان أكثر من مليون شخص من عرقية الإيجور وغيرهم من الأقليات قد تَمَّ احتجازهم في معسكرات اعتقال؛ حسب نشطاء حقوق إنسان والأمم المتحدة. وتقول الحكومة الصينية: إنها تقوم بإعادة تعليم هؤلاء الأشخاص «من أجل مكافحة التطرف الإسلامي».

وجرى الإعلان عن إجراءات وزارة التجارة الأمريكية بعد ساعات من قول البيت الأبيض: إنَّ واشنطن ستستأنف المحادثات التجارية رفيعة المستوى مع بكين في وقتٍ لاحقٍ من هذا الأسبوع وسط حرب تجارية مستمرة منذ نحو عام بين أكبر اقتصادين في العالم.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك