Menu


علماء يتوقّعون كارثة مناخية في أوروبا

لزيادة كمية الأمطار وذوبان الجليد..

توقَّع علماء جامعتي جرونينجين وأوتريخت في هولندا، أن يتغيَّر اتجاه التيار الشمالي في المحيط الأطلسي، الذي يعتبر امتدادًا لتيار الخليج الدافئ خلال القرن الحالي؛
علماء يتوقّعون كارثة مناخية في أوروبا
  • 29
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

توقَّع علماء جامعتي جرونينجين وأوتريخت في هولندا، أن يتغيَّر اتجاه التيار الشمالي في المحيط الأطلسي، الذي يعتبر امتدادًا لتيار الخليج الدافئ خلال القرن الحالي؛ ما يسبِّب كارثة مناخية لأوروبا.

ويفيد موقع EurekAlert، بأن زيادة كمية الأمطار وذوبان الجليد في جرينلاند؛ بسبب ارتفاع درجات الحرارة في العالم، سيؤدي إلى زيادة كمية المياه العذبة في الطبقات العليا بالجزء الشمالي من المحيط الأطلسي، حسب «روسيا اليوم».

وقد بيَّن النموذج الجديد، أن تراكم الماء العذب غير قادر على مدى ألف سنة من تدمير التيار الشمالي في المحيط الأطلسي، الذي يجلب المياه الدافئة إلى سواحل شمال أوروبا، ويلطّف المناخ المحلي.

ولكن تغيرات مؤقتة في التيار الشمالي للمحيط الأطلسي، يمكن أن تحصل خلال القرن الحالي بنسبة 15%، وهذه التغيرات يمكن أن تسبب برودة الجو في المنطقة.

ويشير الباحثون، إلى أن النموذج الجديد لم يأخذ بالاعتبار دور المياه العذبة الناتجة عن ذوبان جليد القطب الشمالي، التي ستزيد من سوء التوقعات.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك