Menu

مؤشرات أولية: عبدالمجيد تبون يفوز بالرئاسة الجزائرية

حاز الأغلبية في 20 محافظة..

كشفت مصادر سياسية جزائرية النقاب عن حسم المرشح المستقل عبدالمجيد تبون النتائج الأولية لفرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية. وبحسب المصادر، فإن تبون تصدر نتائج ا
مؤشرات أولية: عبدالمجيد تبون يفوز بالرئاسة الجزائرية
  • 81
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

كشفت مصادر سياسية جزائرية النقاب عن حسم المرشح المستقل عبدالمجيد تبون النتائج الأولية لفرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية.

وبحسب المصادر، فإن تبون تصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في نصف عدد محافظات الجزائر، وفق التقسيم الإداري القديم (48 محافظة)، أي ما يقارب 20 محافظة.

ومن المرتقب أن تعلن مساء الجمعة السلطة المستقلة للانتخابات النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية، على أن يعلن المجلس الدستوري عن النتائج النهائية في غضون 10 أيام.

وبحسب الدستور، إذا كانت نتائج الانتخابات متقاربة ولم يحسم أي مرشح الانتخابات في دورها الأول، تتجه الجزائر إلى جولة إعادة للمرة الأولى، تجرى خلالها حملة انتخابية مدتها نحو نصف مدة الحملة الانتخابية للدور الأول (21 يومًا)، أي بين أسبوع وعشرة أيام، قبل أن يتم تحديد تاريخ الدور الثاني الذي سيكون مع نهاية الشهر الحالي.

يذكر أنه -وبعد 10 أشهر من احتجاجات شعبية حاشدة غير مسبوقة- شهدت الجزائر، أمس الخميس، انتخابات لاختيار خلف للرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، قوبلت بحركة اعتراض شعبية واسعة من قبل محتجين يعتبرونها مناورة من قبل النظام للبقاء في السلطة، حيث خرج آلاف المتظاهرين في وسط العاصمة ضد الانتخابات، متحدين الانتشار الكثيف لقوات الشرطة التي منعت تنظيم تظاهرة صغيرة في الصباح، بحسب مراسلي فرانس برس.

وحاول متظاهرون اقتحام مركز للتصويت، ما اضطر الشرطة -التي حاولت منعهم من ذلك مستخدمة الغاز المسيل للدموع- لإغلاقه لنحو نصف ساعة قبل أن تعيد فتحه.

كما شهدت مناطق أخرى في الجزائر، احتجاجات أيضًا. فمع بدء التصويت، اقتحم معارضون للانتخابات مركزي تصويت في بجاية إحدى أكبر مدن منطقة القبائل، وقاموا "بتحطيم صناديق التصويت وخربوا قوائم الناخبين" بحسب شهود. وسجّلت حوادث عدة في هذه المنطقة أدّت إلى توقف التصويت في تيزي وزو والبويرة، بحسب عدة مصادر.

 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك