Menu


7 خطوات مهمة تنعش القلب الرئوي وتحد من «السكتة»

تحفز الدورة الدموية وتضخ الأكسجين في الجسم

يعد الإلمام بخطوات إنعاش القلب الرئوي من الأمور المهمة التي يجب على المرء معرفتها؛ حيث إن إنعاش الشخص المصاب بهذا النوع من الاضطراب يزيد من فرص نجاته من سكتة قل
7 خطوات مهمة تنعش القلب الرئوي وتحد من «السكتة»
  • 765
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

يعد الإلمام بخطوات إنعاش القلب الرئوي من الأمور المهمة التي يجب على المرء معرفتها؛ حيث إن إنعاش الشخص المصاب بهذا النوع من الاضطراب يزيد من فرص نجاته من سكتة قلبية محتمة، حسبما نقلت شبكة «فوكس نيوز».

فعندما يصاب الشخص بسكتة قلبية، يرتعش القلب في تقلصات غير منسقة ويكون غير قادر على ضخ الدم، وحينها يفقد الشخص وعيه مع توقف ضربات القلب.

ومن شأن عملية الإنعاش القلبي المساعدة في تحفيز الدورة الدموية وضخ الأكسجين إلى الجسم حتى يتمكن القلب من النبض مرة أخرى بشكل طبيعي.

واليك سبع خطوات سهلة لتطبيق عملية الإنعاش القلبي:

أولًا، وضع اليد. عليك الحرص أولًا أن يكون المريض مستلقي على ظهره على سطح قوي، ثم قم بوضع ركبتك إلى جانبه ووضع يدك على منتصف الصدر.

ثانيًا، تشابك الأصابع: عليك إبقاء يدك في وضع مستقيم، وتغطية اليد الأولى بالثانية ثم تشبيك أصابع اليدين معًا، وعليك إبقاء أصابعك مرفوعة حتى لا تقوم بلمس صدر المريض أو القفص الصدري.

ثالثًا، الضغط: انحني للأمام لتكون كتفك فوق صدر المريض مباشرة، ثم اضغط لأسفل، حرر الضغط ثم كرر العملية. عليك تكرار العملية بمعدل 100 ضغطة في الدقيقة.

رابعًا، فتح مجرى الهواء: في هذه الخطوة عليك تحريك رأس المريض، إمالة رأسه ورفع ذقنه؛ لفتح مجرى الهواء.

خامسًا، نفس الإنقاذ: هنا عليك غلق أنف المريض بيدك مع دعم ذقن المريض باليد الأخرى، خذ نفسًا طبيعيًّا ثم أنفسه في فم المريض، وانفخ مرة أخرى حتى تلاحظ ارتفاع صد المريض.

سادسًا، مراقبة حركة الصدر: هنا عليك الابتعاد عن فم المريض ومراقبة حركة صدره، لتلاحظ هبوط الصدر. ثم عليك تكرير الخطوة السابقة مرة أخرى.

سابعًا، كرر الضغط على الصدر ونفس الإنقاذ: آخر خطوة هي وضع اليدين على الصدر مرة أخرى والضغط، ثم تكرار خطوة نفس الإنقاذ مرتين، حتى تلاحظ تحسن في حالته.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك