Menu


"كهرباء السعودية" تحصل على تسهيلات دولية بقيمة 2.15 مليار دولار

لتمويل أغراض الشركة العامة..

وقعت الشركة السعودية للكهرباء، اتفاقية تمويل تسهيلات دولية دوارة مشتركة مع عدة بنوك بقيمة 2.15 مليار دولار، بما يعادل 8.06 مليار ريال سعودي. وتنقسم التسهيلات ا
"كهرباء السعودية" تحصل على تسهيلات دولية بقيمة 2.15 مليار دولار
  • 158
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

وقعت الشركة السعودية للكهرباء، اتفاقية تمويل تسهيلات دولية دوارة مشتركة مع عدة بنوك بقيمة 2.15 مليار دولار، بما يعادل 8.06 مليار ريال سعودي.

وتنقسم التسهيلات التي تتضمنها الاتفاقية إلى شريحتين؛ الأولى بقيمة 1.577 مليار ريال ومدتها ثلاث سنوات، والثانية بقيمة 572.5 مليون ريال ومدتها خمس سنوات، بينما لم تلجأ الشركة السعودية للكهرباء لتقديم أية ضمانات مُقابل تلك التسهيلات، المقرر استخدامها في تمويل أغراض الشركة العامة.

وتشمل البنوك المُتعاقد معها للحصول على التسهيلات كلا من: بنك  أبوظبي الأول، بنك ميزوهو، بنك إم يو إف جي، بنك ستاندرد تشارترد، مؤسسة ميتسوي سوميتومو المصرفية، بنك إتش إس بي سي - الشرق الأوسط، مؤسسة هونج كونج وشنغهاي المصرفية المحدودة، بنك جيه بي مورجان تشيس، بنك ناتيكسيس.

وحصلت الشركة السعودية للكهرباء، في أغسطس من العام 2015، على تسهيلات ائتمانية احتياطية مقومة بشريحتين؛ إحداهما بالريال السعودي بقيمة لا تتجاوز 3 مليارات ريال والأخرى بالدولار الأمريكي بقيمة لا تتجاوز 1.5 مليار دولار، ولفترة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات. تجدر الإشارة إلى تراجع أرباح الشركة إلى 4.9 مليار ريال بالربع الثالث من العام الجاري، مقابل صافي أرباح بلغ 5.3 مليار ريال في الربع المقابل من العام 2017.

وخلال التسعة أشهر الأولى من العام 2018، تراجعت أرباح الشركة بنسبة 53.3% إلى 5.6 مليار ريال، مقابل صافي أرباح بلغ 12.4 مليار ريال في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وكانت الفترة المماثلة من العام السابق اشتملت على إيرادات غير متكررة نتيجة شطب رصيد حساب مديونية رسوم البلديات.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك