Menu

ارتباك في إيران بسبب استقالة وزير الخارجية.. والبرلمان يجتمع لبحث الأزمة

تضارب حول دوافع ظريف لإعلانها

ساد الارتباك في الأوساط الحاكمة والسياسية الإيرانية بشأن استقالة وزير الخارجية محمد جواد ظريف من منصبه، والتي أعلنها يوم أمس الإثنين. وأعلن مصدر في البرلمان ال
ارتباك في إيران بسبب استقالة وزير الخارجية.. والبرلمان يجتمع لبحث الأزمة
  • 813
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

ساد الارتباك في الأوساط الحاكمة والسياسية الإيرانية بشأن استقالة وزير الخارجية محمد جواد ظريف من منصبه، والتي أعلنها يوم أمس الإثنين.

وأعلن مصدر في البرلمان الإيراني، اليوم الثلاثاء، أن مجلس الشورى الإيراني (البرلمان) سيجتمع لبحث استقالة وزير الخارجية محمد جواد ظريف، حسبما ذكرت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء.

ونقلت الوكالة الروسية نفي رئيس مكتب الرئاسة محمود واعظي «ما يشاع من قبل بعض وسائل الإعلام بشأن قبول الرئيس الإيراني حسن روحاني استقالة ظريف»، مؤكدًا أن هذا «كذب محض»، حسب تعبيره.

إلى ذلك، أفادت وكالة «رويترز» للأنباء، مساء أمس الإثنين، بأن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف تقدم باستقالته من منصبه بسبب «عجزه عن الاستمرار في أداء مهامه».

وكان وزير الخارجية الإيراني قد نشر تدوينة على موقع «إنستقرام» للتواصل الاجتماعي أعلن فيها استقالته من منصبه.

وقال في نص التدوينة إنه أعلن عن استقالته؛ لعجزه عن الاستمرار في أداء مهامه.

وأضاف ظريف «أعتذر عن التقاعس والتقصير خلال فترة تولي حقيبة الخارجية».

وكتب ظريف على صفحته: «أعرب عن شكري الجزيل للشعب الإيراني (...) لحلمه طيلة الـ 67 شهرًا الماضية.. أقدم اعتذاري لعجزي عن مواصلة مهامي وعن جميع النواقص والتقصير طيلة فترة خدمتي متمنيًا لكم الرفاهية والرفعة».

وفي وقت سابق، قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي، إن المسؤولين في الخارجية ليس لديهم علم حول استقالة ظريف، وفقا لـ«سبوتنيك». 

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن ظريف أعلن عن الاستقالة عبر حسابه على «إنستقرام»، لافتا إلى أن أسباب الاستقالة مازالت مجهولة حتى الآن. 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك