Menu

«نادك» السعودية تتجه للتخلي عن 124 برميل وقود سنويًا

عبر اتفاقية مشروع لـ«شراء الطاقة الشمسية»

وقّعت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك)، اتفاقية لشراء الطاقة الشمسية مع شركة «ENGIE» العالمية المتخصصة بالطاقة، وأوضح الرئيس التنفيذي لـ«نادك» عبدالعزيز ا
«نادك» السعودية تتجه للتخلي عن 124 برميل وقود سنويًا
  • 297
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

وقّعت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك)، اتفاقية لشراء الطاقة الشمسية مع شركة «ENGIE» العالمية المتخصصة بالطاقة، وأوضح الرئيس التنفيذي لـ«نادك» عبدالعزيز البابطين، أن «استخدام الطاقة النظيفة يخفّض استهلاك الشركة من الوقود بنحو 120 ألف برميل سنويًا...»، حسب وكالة الأنباء السعودية.

وأشار إلى أن الاتفاقية تعد الأولى من نوعها في المنطقة في مجال الطاقة الشمسية؛ لكونها مبنية على أساس شراء الطاقة من الشركة المنتجة للطاقة- PPA- حسب الاستهلاك الفعلي للطاقة المنتجة بسعر تنافسي ثابت للكيلووات/ ساعة بتكلفة 9.4 هللة، والذي يعد أحد أكثر الأسعار تنافسية لمشاريع القطاع الخاص.

وبيَّن البابطين أنها «تهدف لتنويع مصادر إنتاج الطاقة والاستفادة من الطاقة المتجددة في مشروع الشركة الواقع في حرض جنوب العاصمة الرياض، وتتضمن تركيب 30 ميجاوات من الطاقة الشمسية، وفق أعلى التقنيات العالمية التي تضمن التكامل بين نظام الطاقة الاعتيادية الحالي في المشروع، ونظام الطاقة المتجددة؛ بما يحقق للشركة تخفيف تكاليفها التشغيلية...».

و«ستسهم في تخفيض استهلاك الشركة للوقود الأحفوري في مشروعها بحرض، وتقليل الأثر البيئي الناتج عن حرق الوقود التقليدي، والتوفير في مصاريف الإنتاج الكهربائي بالمشروع».

وأشار إلى أن «المشروع يقلل الانبعاثات الكربونية بنحو يقدر بـ 53 مليون كيلوجرام سنويًا، وذلك تماشيًا مع رؤية المملكة 2030، من خلال مبادرات تمكين الطاقة المتجددة من المساهمة الفعالة ضمن مزيج الطاقة الحالية».

وأفاد الرئيس التنفيذي لـ«نادك»، بأن البدء في إنشاء المشروع سيتم بتاريخ 31 / 10 / 2019م؛ بحيث يكون البدء في التشغيل التجاري بتاريخ 31 / 10 / 2020م، على أن يسبق ذلك فترة الإنتاج التجريبي التي ستستمر لمدة 60 يومًا.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك