Menu


بعد عقود من التمييز ضدهن.. نساء السودان يُنهين احتكار الرجال للعبة الكرة

إنشاء بطولة خاصة بهن تنطلق 30 سبتمبر الجاري

أصبحت الفرصة سانحة حاليًا أمام السيدات السودانيات للمشاركة بصورة أكبر في الحياة العامة، بعد عقود عانين خلالها من التمييز ضدهن، وقد يصل الأمر لفك احتكار ممارسة ا
بعد عقود من التمييز ضدهن.. نساء السودان يُنهين احتكار الرجال للعبة الكرة
  • 71
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أصبحت الفرصة سانحة حاليًا أمام السيدات السودانيات للمشاركة بصورة أكبر في الحياة العامة، بعد عقود عانين خلالها من التمييز ضدهن، وقد يصل الأمر لفك احتكار ممارسة الرجال لكرة القدم.

وأمس السبت، أعلنت الخرطوم عن بدء دوري كرة القدم السوداني للسيدات الذي يعد أول منافسة رسمية لهذا النشاط بالبلاد، ومتوقع انطلاقها 30 سبتمبر الجاري في استاد الخرطوم، وبشكل متاح لفرجة الجميع، وفق «العربية».

وعلقت الناشطة النسوية ويني عمر، قائلة: ممارسة النساء السودانيات لكرة القدم خطوة مهمة لامتلاك النساء لأجسادهن وإثبات قدرتهن على فعل ما يرغبن فيه.

وكان الأمر غير مُتاح خلال فترة رئاسة عمر البشير الذي أطاحت به ثورة شعبية في أبريل الماضي، شاركت فيها النساء بشكل لافت مكّنهن من الظهور في المجال العمومي بشكل أفضل.

وبعد الثورة، حصلت أربع وزيرات على حقائب وزارية في الحكومة الانتقالية برئاسة عبدالله حمدوك، من بينهن أول وزيرة خارجية في تاريخ السودان، بجانب حصول سيدتين على مقعدين في المجلس السيادي الانتقالي الذي يمثل سيادة البلاد.

ومن المتوقع أن تدير المباريات التي تنظمها لجنة كرة القدم للسيدات بالاتحاد السوداني لكرة القدم، 23 حكمة، يحمل بعضهن الشارة الدولية.

 وقالت المعلقة الرياضية التليفزيونية السابقة، والمسؤولة الحالية عن كرة القدم النسائية في الاتحاد العام ميرفت حسين: إن دوري السيدات سينطلق بمشاركة 21 فريقًا من العاصمة الخرطوم ومدن أخرى مثل الأبيض، كادوقلي، مدني.

وأبدت تفاؤلها بنجاح تجربة كرة القدم النسائية رغم بعض الصعوبات التي قد تعتريها كنشاط جديد على النساء يمارسنه في مجتمع محافظ.

وأكدت أن اللاعبات سيلتزمن بزي رياضي يراعي خصوصية السائد من الثقافة السودانية.

وسبق للسيدة سلمى الماجدي، الحصول على لقب أول مدربة محترفة لممارسة تدريب كرة القدم بين الرجال، واستطاعت تدريب عدة فرق تشارك بمنافسات الدوري الممتاز.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك