Menu

ميركل تدعو زعماء العالم لحضور مؤتمر برلين حول ليبيا

بعد تعثر مفاوضات موسكو بين «حفتر والسراج»..

وجّهت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الدعوة لزعماء العالم لحضور مؤتمر ليبيا في العاصمة الألمانية برلين يوم الأحد المقبل. وأوضحت الحكومة الألمانية اليوم الثل
ميركل تدعو زعماء العالم لحضور مؤتمر برلين حول ليبيا
  • 13
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

وجّهت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الدعوة لزعماء العالم لحضور مؤتمر ليبيا في العاصمة الألمانية برلين يوم الأحد المقبل.

وأوضحت الحكومة الألمانية اليوم الثلاثاء، أن اللقاء سيكون على مستوى زعماء الدول، وذلك بعد تشاور مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

وسبق إعلان ميركل الدعوة لحضور المؤتمر، فشل المحادثات بين أطراف الصراع الليبي في روسيا، وغادر قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر موسكو دون توقيع اتفاق وقف إطلاق النار، وحسب وزارة الدفاع الروسية، استغرق حفتر مزيدًا من الوقت في التفكير في الاتفاق.

وغادر رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج موسكو متوجّهًا إلى تركيا لإجراء مشاورات. وأفادت الحكومة الألمانية، أن مؤتمر برلين سيكون بمشاركة الولايات المتحدة، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، والإمارات، وتركيا، والكونغو، وإيطاليا، ومصر، والجزائر.

ولم يتضح إذا ما كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيشارك في المؤتمر، ومن المتوقع أن يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، كما ستشارك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية في المؤتمر، وبالطبع، وُجّهت الدعوة إلى كل من السراج وحفتر.

وأكدت الحكومة الألمانية -في بيانها- أن ألمانيا تستضيف منذ سبتمبر الماضي، عملية تشاور حول الصراع في ليبيا، تتزامن مع جهود غوتيريس والمبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة. وأوضحت أن الهدف من العملية دعم مجموعة من الدول والمنظمات الدولية لجهود الأمم المتحدة الرامية إلى الحفاظ على سيادة ليبيا، وإجراء مصالحة داخلية فيها.

وتشهد ليبيا حربًا أهلية منذ الإطاحة بنظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في 2011.

اقرأ أيضًا

مقتل عسكريين أتراك في ليبيا ونقل جثامينهم إلى مطار مصراتة

بعد إرساله الإرهابيين.. أردوغان يعترف بـ«التدخل الاستخباراتي» في ليبيا

حفتر يغادر موسكو دون التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك