Menu

واشنطن ترفض منح وزير خارجية إيران التأشيرة الأمريكية

طلبها لحضور اجتماع مجلس الأمن الدولي الخميس

رفضت الولايات المتحدة منح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تأشيرة دخول البلاد، لحضور اجتماع مجلس الأمن الدولي المقرَّر الخميس. ونقلًا عن 3 مصادر دبلوماسية
واشنطن ترفض منح وزير خارجية إيران التأشيرة الأمريكية
  • 1245
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

رفضت الولايات المتحدة منح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تأشيرة دخول البلاد، لحضور اجتماع مجلس الأمن الدولي المقرَّر الخميس.

ونقلًا عن 3 مصادر دبلوماسية، قالت مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية: إنَّ ظريف طلب الحصول على تأشيرة الولايات المتحدة قبل أسابيع لحضور الاجتماع، الذي سيكون الأول في مجلس الأمن بعد مقتل قاسم سليماني القيادي البارز في الحرس الثوري الإيراني. وفق «سكاي نيوز».

وقُتِل سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبومهدي المهندس، إلى جانب 8 من قادة الحرس الثوري الإيراني والحشد العراقي، في ضربةٍ جويةٍ أمريكيةٍ قرب مطار بغداد، فجر الجمعة.

وكانت الحكومة الإيرانية تنتظر صدور تأشيرة ظريف، الاثنين، لكن مسؤولًا من الإدارة الأمريكية اتصل بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس لإبلاغه بأنَّ الولايات المتحدة لن تسمح للوزير بدخول البلاد.

وبموجب اتفاقية عام 1947، يجب أن تسمح الولايات المتحدة للمسؤولين الأجانب بالدخول إلى البلاد للقيام بأعمال لها علاقة بالأمم المتحدة.

ودخلت واشنطن وطهران في حرب كلامية ساخنة منذ مقتل سليماني، وأطلق البلدان تهديدات باستهداف مصالح الأخرى في المنطقة.

وفي زيارات سابقة للولايات المتحدة، كانت حركة ظريف مقيدة بأوامر الإدارة الأمريكية، التي تقول: إنَّ دبلوماسييها يفتقرون إلى حرية السفر إلى إيران.

وفي سبتمبر من العام الماضي، ألمح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قبيل اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى أنَّه قد يمنع الوفد الإيراني، بمن فيه الرئيس حسن روحاني وظريف، من دخول الولايات المتحدة. مشيرًا إلى مسؤولية إيران عن تنفيذ هجمات على اثنين من المنشآت النفطية السعودية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك