Menu

أوكرانيا وألمانيا: فتح تحقيق مستقل في حادث تحطم الطائرة

كل الخيوط تنتهي إلى إدانة الصواريخ الإيرانية..

اتفقت أوكرانيا وألمانيا على التعاون في إجراء تحقيق مستقل في حادث تحطُّم الطائرة الأوكرانية التي سقطت في إيران بعد إقلاعها بوقت قصير. وقال وزير الخارجية الأوكرا
أوكرانيا وألمانيا: فتح تحقيق مستقل في حادث تحطم الطائرة
  • 171
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

اتفقت أوكرانيا وألمانيا على التعاون في إجراء تحقيق مستقل في حادث تحطُّم الطائرة الأوكرانية التي سقطت في إيران بعد إقلاعها بوقت قصير.

وقال وزير الخارجية الأوكراني فاديم بريستايكو، في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع تويتر، نقلتها وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية: «أعرب عن عرفاني لوزير الخارجية الألماني هايكو ماس؛ لدعم ألمانيا وتعاطفها عقب الحادث المأساوي، واتفقنا خلال مكالمة هاتفية على التعاون في تحقيق مستقل يتسم بالشفافية».

وناقش الطرفان آفاق «تسوية مينسك» في انتظار عقد اجتماع يجمع بين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الروسي فلاديمير بوتين 11 يناير الجاري.

وتحطمت طائرة من طراز «بوينج» تابعة للخطوط الجوية الدولية الأوكرانية بعد وقت قليل من إقلاعها من طهران، الأربعاء الماضي، وراح ضحيتها 176 شخصًا.

وإلى ذلك زعم رئيس هيئة الطيران المدني الإيراني علي عابد زاده -في مؤتمر صحفي الجمعة- أن «الطائرة الأوكرانية المنكوبة لم تُصَب بصاروخ، والطيار كان ينوي العودة إلى المطار».

وأضاف زاده أن «الصندوق الأسود تضرر».. يأتي هذا فيما أظهر مقطع فيديو لحظة إصابة طائرة ركاب أوكرانية بصاروخ وتحطمها في الهواء بعد دقائق قليلة من إقلاعها من طهران.

وترجِّح هذه الفرضية تعرُّض الطائرة للاستهداف بالتزامن مع الصواريخ التي أطلقها الحرس الثوري الإيراني باتجاه قواعد عسكرية في العراق، ووضع النظام الإيراني نفسه في موقف محرج ومثير للشبهات، بعدما أعلنت هيئة الطيران المدني الإيرانية رفض تسليم الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية المنكوبة.

اقرأ أيضًا:

لإخفاء جريمتها.. إيران تزعم تضرّر «الصندوق الأسود» للطائرة الأوكرانية

ركابها قُتلوا جميعًا.. «بيان رسمي» يفضح رواية إيران حول حادثة الطائرة الأوكرانية

مجلس الأمن القومي الأوكراني: «بقايا صاروخ» ضمن سيناريوهات الطائرة المنكوبة

الصندوقان الأسودان للطائرة الأوكرانية المنكوبة يحرجان النظام الإيراني

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك