Menu

فلكية جدة: الأرض تصل لـ«نقطة الحضيض» من الشمس.. الأحد القادم

يفصل بينهما 147 مليون كيلومتر

أوضحت الجمعية الفلكية بجدة، أن الكرة الأرضية ستصل يوم الأحد القادم (5 يناير 2020) إلى نقطة الحضيض «أقرب مسافة في مدارها من الشمس»، وذلك عند الساعة (10:48) صباحً
فلكية جدة: الأرض تصل لـ«نقطة الحضيض» من الشمس.. الأحد القادم
  • 21
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أوضحت الجمعية الفلكية بجدة، أن الكرة الأرضية ستصل يوم الأحد القادم (5 يناير 2020) إلى نقطة الحضيض «أقرب مسافة في مدارها من الشمس»، وذلك عند الساعة (10:48) صباحًا بتوقيت السعودية.

وقال رئيس فلكية جدة المهندس ماجد أبوزاهرة -عبر صفحة الجمعية بموقع فيسبوك- إنه في ذلك الوقت ستكون الأرض على مسافة (147،091،144) كيلومتر من الشمس، وهذا مقارنة بما ستكون عليه بعد 6 أشهر من الآن، عندما ستكون الأرض في الأوج «أبعد مسافة من الشمس» في 4 يوليو 2020م، حيث ستكون على مسافة (152،095،295) كيلومترًا من الشمس.

وأضاف المهندس أبوزاهرة، أن هذا يعني أن الأرض في مطلع يناير ستكون أقرب بحوالي 5 مليون كيلومتر بما ستكون علية في مطلع يوليو، ومن المفارقات أن الأرض تكون في أقرب نقطة من الشمس بالتزامن مع فصل الشتاء في النصف الشمالي.

وأضاف أنه يمكن ملاحظة أن فرق المسافة ليس كبيرًا بين الحضيض في يناير والأوج في يوليو، نظرًا لأن المدار تقريبًا دائري، ولذلك فإن المسافة التي تفصلنا عن الشمس ليست المسؤولة عن حدوث الفصول الأربعة، ولكن ميلان محور دوران الأرض حول نفسها هو السبب.

وأشار رئيس فلكية جدة، إلى أنه خلال فصل الشتاء يكون القطب الشمالي مائلًا بعيدًا عن الشمس في حين أنه خلال الصيف يكون مائلًا باتجاه الشمس، وعلى الرغم من أن قرب الأرض وبعدها ليس المسؤول عن حدوث الفصول، إلا أن ذلك يؤثر على طول تلك الفصول.

فعندما تقع الأرض قريبًا من الشمس كما هو الآن، فإنها تتحرك أسرع في مدارها حول الشمس، فالأرض تندفع الآن بسرعه 30.3 كيلومتر بالثانية تقريبًا، حيث تتحرك كيلومترًا في الثانية أسرع، مقارنة بسرعتها في أوائل يوليو، وبالتالي فان فصل الشتاء في النصف الشمالي هو أقصر الفصول الأربعة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك