Menu

الحصاد السعودي 2019.. بدأ باستعادة 400 مليار ريال وانتهى بتتويج الهلال بطلًا لآسيا

«دولة آمنة وشعب وفيٌّ»..

يطوي عام 2019م صفحاته، شاهدًا على حصاد 12 شهرًا من الإنجازات في المجالات كافة، والتي أثبتتها الأرقام والمؤسسات الدولية، وأيَّدها واقع آمن تعيشه دولة كبيرة وشعب
الحصاد السعودي 2019.. بدأ باستعادة 400 مليار ريال وانتهى بتتويج الهلال بطلًا لآسيا
  • 762
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

يطوي عام 2019م صفحاته، شاهدًا على حصاد 12 شهرًا من الإنجازات في المجالات كافة، والتي أثبتتها الأرقام والمؤسسات الدولية، وأيَّدها واقع آمن تعيشه دولة كبيرة وشعب وفِيٌّ لقيادته.

فعلى صعيد مكافحة الفساد، كشف الديوان الملكي في 30 يناير 2019م، إنهاء تسوية مع 87 متهمًا بقضايا الفساد؛ ما أدَّى لاستعادة 400 مليار ريال باسترجاع أموال للخزينة العامة للدولة متمثلة في عدَّة أصول من عقارات وشركات وأوراق مالية ونقد وغير ذلك. وفقًا لـ «الإخبارية».

وفي الخامس من فبراير في العام ذاته أطلقت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، القمر السعودي الأول للاتصالات SGS1، من قاعدة كورو في إقليم غويانا الفرنسية، والذي يتم تشغيله عبر محطات أرضية داخل المملكة، ويقدّم تطبيقات متعددة تشمل اتصالات النقل التلفزيوني، والهاتف والإنترنت، والاتصالات العسكرية الآمنة.

وضمن اهتمام المملكة بتأكيد الدور الفاعل للمرأة السعودية، صدر أمرٌ ملكيٌّ، في 23 فبراير للعام 2019م، بتعيين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفيرة لخادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية بمرتبة وزير.

وفي أوَّل أبريل من العام ذاته، وضع الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، حجر الأساس لمشروع إنشاء مركز الحرب الجوي، وذلك ضمن زيارته لقاعدة الملك عبد العزيز الجوية بالقطاع الشرقي، وتابع القدرات المتقدمة التي يوفِّرها المركز لتدريب الأطقم الجوية والفنية والمساندة، في واقع مماثل للحرب الحديثة.

وعلى مدار يومي 30 و31 مايو للعام 2019 جددت السعودية التأكيد على دورها الريادي حيال العالمين الإسلامي والعربي؛ باستضافة ثلاث قمم في مكة المكرمة (خليجية، وعربية وإسلامية) وتناولت القمم الثلاثة ضرورة منع التدخلات الإيرانية في الدول العربية والإسلامية، والتأكيد على دعم اليمن والقضية الفلسطينية.

وانتصف عام 2019م لتعلن الهيئة العامة للطيران المدني افتتاح مطار خليج نيوم الواقع بمنطقة شرما في منطقة شمال المملكة، والذي تمَّ ترخيصه كمطارٍ تجاريٍّ وأصبح جاهزًا لاستقبال الرحلات التجارية بعد انتهاء من أعمال تطوير المرحلة الأولى له، واعتماد تسجيله من قبل الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) في وقتٍ سابق بالرمز NUM.

وأعلنت وزارة الداخلية، في 20 أغسطس من العام ذاته، بدء العمل رسميًا بتعديلات نظامي وثائق السفر والأحوال المدنية، التي تسمح للمرأة بالسفر واستخراج الجواز دون إذن ولي الأمر، والحصول على سجلّ الأسرة، أسوةً بالرجل؛ وذلك تنفيذًا للأمر السامي القاضي بالموافقة على قرار مجلس الوزراء بهذا الشأن.

ورياضيًا، حققت المملكة إنجازًا جديدًا في 24 نوفمبر الماضي بعد تتويج الهلال السعودي بطلًا لدوري أبطال آسيا للمرة الأولى في نسختها الجديدة بعدما كرَّر تفوقه على مضيفه أوراوا ريد دايموندز بفوزه بهدفين مقابل صفر، في مواجهة احتضنها استاد سايتاما 2002، في إياب نهائي المسابقة.

وكان الحضور السياسي الدولي للمملكة قويًا خلال الجلسة الختامية لقمة العشرين في اليابان، والتي شدَّد خلالها الأمير محمد بن سلمان، على عزم المملكة مواصلة العمل للتقدم في مجموعة العشرين، منوهًا بأهمية التقدم التكنولوجي، وضرورة مواكبته بالطرق كافة، متناولًا ملفات المخاطر السيبرانية، وتمكين الشباب والمرأة.

وبإنجاز اقتصادي كبير، بدأ تداول أسهم شركة أرامكو السعودية اعتبارًا من 11 ديسمبر الماضي بعد تسعير الطرح الأولي للشركة عند 32 ريالًا (8.53 دولارات) للسهم، وذلك ضمن جهود تنويع اقتصاد المملكة بعيدًا عن النفط وخلق وظائف وسط زيادة سكانية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك