Menu


ترامب يعلن اعتزامه كشف تفاصيل خطة سلام الشرق الأوسط الثلاثاء المقبل

أوضح أن إدارته تحدثت بشأنها مع الفلسطينيين

أعلن الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، اعتزامه الكشف عن تفاصيل خطة البيت الأبيض للسلام في الشرق الأوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين الثلاثاء 28 يناير الجاري. ج
ترامب يعلن اعتزامه كشف تفاصيل خطة سلام الشرق الأوسط الثلاثاء المقبل
  • 545
  • 0
  • 1
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلن الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، اعتزامه الكشف عن تفاصيل خطة البيت الأبيض للسلام في الشرق الأوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين الثلاثاء 28 يناير الجاري.

جاء ذلك، خلال تصريحات أدلى بها «ترامب» للصحفيين على متن طائرة الرئاسة، إير فورس وان، وهو في طريقه إلى ميامي للمشاركة في حدث سياسي مساء الخميس، حسبما نقلت وكالة «رويترز».

وأوضح ترامب، أن إدارته تحدثت بإيجاز مع الفلسطينيين وستتحدث إليهم مجددًا، مضيفًا أن «خطة البيت الأبيض للسلام في الشرق الأوسط خطة عظيمة».

وقال ترامب: «رد فعل الفلسطينيين على الخطة قد يكون سلبيًا في البداية؛ لكنها إيجابية بالنسبة لهم في واقع الأمر ولديهم الكثير من المزايا للقيام بذلك».

وتدعو الخطة الجديدة إلى إنشاء صندوق استثمار عالمي لدعم اقتصاديات الفلسطينيين والدول العربية المجاورة، وبناء ممر يربط بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

بدوره، قال مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر، إن أول مرحلة لخطة ترامب للشرق الأوسط تقترح استثمارات قدرها 50 مليار دولار بالأراضي الفلسطينية ومصر والأردن ولبنان.

وأضاف كوشنر: «خطة ترامب تقترح إقامة طريق بتكلفة 5 مليارات دولار عبر إسرائيل لربط الضفة الغربية بقطاع غزة».

ووفق تصريحات ترامب الخميس، فسيأتي الإعلان عن تفاصيل خطة السلام الأمريكية قبل لقاء مقرر بين ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في الأسبوع المقبل؛ لمناقشة تفاصيل الخطة.

كما سيجتمع «ترامب» أيضًا مع « بيني جانتس» منافس «نتنياهو»، في الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية التي تُجرى في مارس المقبل. 

والخميس قال «مايك بنس» نائب الرئيس الأمريكي إن ترامب وجه دعوة إلى «نتنياهو» و«جانتس»؛ لزيارة واشنطن الأسبوع المقبل لمناقشة خطة البيت الأبيض للسلام في الشرق الأوسط.

وأضاف «بنس» بعد اجتماع مع نتنياهو في السفارة الأمريكية في القدس «الرئيس ترامب طلب مني تقديم دعوة لرئيس الوزراء نتنياهو ليأتي للبيت الأبيض الأسبوع المقبل؛ لمناقشة القضايا الإقليمية إضافة لآفاق السلام».

اقرأ أيضًا:

«بومبيو» يحدد موعد إعلان خطة السلام الإسرائيلية- الفلسطينية

استقالة المسؤول الأمريكي عن خطة السلام في الشرق الأوسط

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك