دراسة إعلامية: «الصحة» تتصدر مواجهة كورونا على تويتر بـ18 تغريدة يوميًا

حسابات الوزارات خط المواجهة أثبتت فاعليتها في التوعية
دراسة إعلامية: «الصحة» تتصدر مواجهة كورونا على تويتر بـ18 تغريدة يوميًا

أوضحت دراسة حديثة، أن حسابات تويتر التابعة لوزارات خطّ مواجهة فيروس كورونا بالمملكة، أثبتت دورها الفعّال في التوعية والإرشادات العامة والخدمات.

الدراسة التي أعدها مركز القرار للدراسات الإعلامية، هدفت إلى رصد دور حسابات وزارات: الصحة، التجارة، التعليم، الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والشؤون البلدية والقروية، خلال الفترة 14 - 28 مارس 2020.

وكشفت نتائج الدراسة التحليلية، وجود دور فعّال لحسابات الوزارات عيّنة الدراسة في إدارة أزمة كورونا، إلى جانب الأدوار التوعوية والإرشادية العامة للمواطنين والمقيمين.

نشاط التغريد

تصدّر حساب وزارة الصحة، حجم التغريد خلال الأزمة، متفوقاً على نظرائه من الحسابات عيّنة الدراسة، حيث غرّد بـ(263) تغريدة، بمعدّل يزيد على (18) تغريدة يوميًا، وهو مؤشر كمي مرتفع يدل على مواكبة الوزارة للأحداث، وسعيها لإدارة أزمة فيروس كورونا بشكل فعّال، من خلال تكثيف المحتوى الرقمي الخاص بالأزمة.

وجاء حساب وزارة التجارة في المرتبة الثانية بعدد (218) تغريدة، بمعدل يومي يصل إلى (15) تغريدة، وفي المرتبة الثالثة يأتي حساب وزارة التعليم - عام، الذي قدم (177) تغريدة، بمعدل يومي بلغ (12) تغريدة، أما حساب وزارة الشؤون البلدية والقروية فقدّم خلال فترة التحليل (82) تغريدة، بمعدل يومي يبلغ (5) تغريدات، فيما غرّد حساب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بـ (60) تغريدة، بمعدل يومي مقداره (4) تغريدات.

أداء الوظائف

وفيما يتعلق بمستويات أداء وظائف الحسابات، فكانت على مستويين اثنين عام وخاص، يتعلق الأول منهما بالمهامّ الإرشاد والتوعية بالوباء، بينما يتعلق المستوى الخاص بأداء الوظائف الخاصة بكلّ وزارة.

سمات عامة

تمثّلت السمات العامة للوزارات، في نشاط رقمي مختلف المستويات من وزارة لأخرى، إضافة إلى ضعف الاستجابة العامة لتفاعلات المتابعين، والاعتماد في التفاعل على ردود نمطية جاهزة.

سمات خاصة

أما السمات الخاصة، فكان نصيب وزارة التعليم منها التزام حسابها بمعدّل واضح ومخصّص للتغريد اليومي، فيما اتسم حسابا وزارتي الصحة والتجارة بالمحتوى العام، وحساب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بدعم القطاع الخاص خلال الأزمة، إضافة إلى تغريدات توعوية عن فيروس كورونا، وأخيراً حساب وزارة الشؤون البلدية والقروية الذي تميّز بالتوجيه للاستفادة من الخدمات المقدّمة إلكترونياً عن بُعد.

توصيات القرار

وأوصى مركز القرار للدراسات الإعلامية وفق نتائج الدراسة، في تكثيف معدّل التغريد اليومي للحسابات في الأزمات، إضافة إلى ربط التغريد بخطة أهداف الوزارة واهتمامات الجمهور، وتدريب مسؤولي الحسابات على التعامل مع الأزمات.

اقرأ ايضا:

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa