Menu


الخس والجزر خضراوات قد تغنيك عن الخبز والأرز

بعناصر غذائية أكثر صحية

توصّل أطباء إلى أنّ «الخس» و«الجزر» يمكن أن يساعدا على تلبية احتياجات الجسم اليومية من الكربوهيدرات، وفق ما أشارت بيانات خاصة بالأنظمة الغذائية في الولايات المت
الخس والجزر خضراوات قد تغنيك عن الخبز والأرز
  • 1221
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

توصّل أطباء إلى أنّ «الخس» و«الجزر» يمكن أن يساعدا على تلبية احتياجات الجسم اليومية من الكربوهيدرات، وفق ما أشارت بيانات خاصة بالأنظمة الغذائية في الولايات المتحدة.

فبجانب تصنيفهما على أنهما من الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات الضرورية للجسم، فإنهما يحتويان أيضًا على عناصر توجد عادة بكثرة في الأغذية الغنية بالنشويات، مثل الخبز والأرز.

وتتميز الكربوهيدرات الموجودة في الجزر والخس والخضراوات الأخرى بأنها «صحية»، في حين أن الكربوهيدرات الأخرى ليست كذلك، وينصح الأطباء بتناولها باعتدال.

وذكر موقع «هيلثي إيتنج»، أن تناول كوبين ونصف الكوب من الخضراوات يوميًّا كافٍ لمدّ الجسم بنحو ألفي سعرة حرارية، وهو المعدل الذي يحتاجه الشخص البالغ.

وأشار الموقع -نقلًا عن الأطباء- إلى أنه على الرغم من أن الجزر والخس يوفّران بعض الكربوهيدرات، فإن الخس يحتوي على عدد أقل بكثير من الكربوهيدرات مقارنة مع الجزر.

ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن كوبًا واحدًا من الجزر المبشور يوفر حوالي 11 جرامًا من الكربوهيدرات، في حين يحتوي كوب واحد من الذرة، وهي غنية بالنشويات، على حوالي 27 غرامًا من الكربوهيدرات.

وأفادت الوزارة بأن كوبًا من الخس المبشور يحتوي فقط على جرام واحد من الكربوهيدرات، التي تعدّ المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم.

ويوصي خبراء التغذية بأن يستهلك الأطفال والبالغون ما لا يقل عن 130 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًّا.

ويتوجب على النساء الحوامل استهلاك 175 جرًاما على الأقل من الكربوهيدرات، في حين على النساء المرضعات تناول 210 جرامات على الأقل من الكربوهيدرات يوميًّا.

وإذا كنت تمارس التمارين الرياضية بانتظام، فمن المحتمل أن تكون بحاجة لمزيد من الكربوهيدرات.

وبحسب دراسة أجرتها جامعة «براون» الأمريكية، يجب أن يحصل الرياضيون على حوالي 65% من السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات، أو حوالي 325 جرامًا منها بشكل يومي، للحصول على 2000 سعرة حرارية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك