Menu

«الجنائية الدولية» قلقة من تلويح إسرائيل بضم «غور الأردن»

«أي خطوة أحادية ستُبعدنا أكثر عن حل الدولتين»

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية، اليوم، التقرير السنوي بشأن التحقيق الأوَّلي الذي تُجريه المحكمة منذ عام 2015. وخصص التقرير 7 صفحات تتعلق بالقضية الفلسطينية، شمل
«الجنائية الدولية» قلقة من تلويح إسرائيل بضم «غور الأردن»
  • 4
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية، اليوم، التقرير السنوي بشأن التحقيق الأوَّلي الذي تُجريه المحكمة منذ عام 2015. وخصص التقرير 7 صفحات تتعلق بالقضية الفلسطينية، شملت تحليلًا للأحداث التي وقعت في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة، خلال العام المنصرم.

وأعربت المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، في تقريرها السنوي، عن القلق مما تخطط له إسرائيل بشأن ضم غور الأردن.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: «إن أي خطوة أحادية ستُبعدنا أكثر عن حل الدولتين».

وكان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال إن لبلاده «الحق الكامل» في ضم غور الأردن وأجزاء أخرى من الضفة الغربية، بعد مباحثاته مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في البرتغال.

لكن نتنياهو اعتبر أن هذه الخطوة مستحيلة خلال فترة انتقالية لا توجد فيها حكومة، وقال للصحفيين في فندقه في لشبونة، بعد أن التقى رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا: «ناقشنا مسألة الضم، لكننا لا نتحدث عن الجداول الزمنية بعد.. هذه الأمور أسهل بكثير عندما تكون لديك حكومة».

وأضاف: «لهذا السبب كان من المهم تشكيل الحكومة»، مهاجمًا كلًّا من زعيم حزب «أزرق أبيض» بيني جانتس، وزعيم حزب «يسرائيل بيتينو» أفيجدور ليبرمان؛ بسبب تمسكهما بمواقفهما في المفاوضات حول تشكيل حكومة وحدة مع حزبه الليكود.

وكشف نتنياهو أيضًا أنه توافق مع بومبيو على المضي قدمًا في خطط معاهدة دفاع مشتركة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك