Menu

شاهد عيان لسنة الظلمة قبل 70 عامًا: رأينا النجوم في عز الظهر

أوضح أن البعض ظنّ أنها من علامات الساعة

سرد «أبو شرعان» ذكرياته عن كسوف للشمس حدث قبل 70 عامًا بالمملكة، والمعروفة باسم سنة الظلمة، مشيرًا إلى أنّ الدنيا أظلمت تمامًا حتى أنهم رأوا النجوم في وقت الظهر
شاهد عيان لسنة الظلمة قبل 70 عامًا: رأينا النجوم في عز الظهر
  • 5617
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

سرد «أبو شرعان» ذكرياته عن كسوف للشمس حدث قبل 70 عامًا بالمملكة، والمعروفة باسم سنة الظلمة، مشيرًا إلى أنّ الدنيا أظلمت تمامًا حتى أنهم رأوا النجوم في وقت الظهر.

ونشر عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق، مقطعًا مصورًا له وهو يحاور «أبو شرعان» حول كسوف الشمس الذي وقع عام 1371 هـ، والذي أوضح أنّه كان يبلغ من العمر وقتها 10 سنوات.

 وأكّد أن الجميع وقتها صغارًا وكبارًا شاهدوا النجوم في وقت الظهر، بل إن البعض رأى الهلال.

وتباع «أبو شرعان» رواية ذكرياته مع كسوف الشمس الذي وقع قبل 70 عامًا، بأن البعض ظنّ أنه يوم القيامة، ولجأ البعض الآخر إلى الجبال خوفًا مما يحدث، مشيرًا إلى أنّ الحيوانات والطيور خافت من الظلمة. 

من جانبه عقب الدكتور الزعاق على حديث «أبو شرعان»، بأنه تمّ تسمية تلك السنة (1371 هـ) بين الناس بسنة الظلمة، مؤكدًا أنّ ما رواه «أبو شرعان» يتفق مع العلم، حيث يمكن رؤية النجوم والهلال عند حدوث الكسوف الشمسي، إضافة إلى أنّ الطيور في تلك الحالة تأوي إلى أوكارها ويعلو نباح الكلاب وصياح الديكة.

وشهدت بعض مناطق المملكة أول أمس الخميس، كسوفًا حلقيًا للشمس، استمر لأكثر من 3 ساعات، وهو الكسوف الذي لم يحدث منذ 118 عامًا، ولن يعود إلا بعد 84 عامًا.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك