Menu
نصائح أمنية لتفادي الاحتيال وسرقة أرصدة البنوك عبر الهاتف

ازدادت في الآونة الأخيرة، حالات النصب عبر الهاتف، التي يقوم بها محتالون يتصلون بالناس ويدَّعون أنهم موظفون من البنوك للحصول على البيانات السرية للضحايا؛ بغرض سرقة أرصدتهم في البنوك، حسبما ذكرت شبكة «فيستي» الروسية.

صرح بذلك خبير أمن المعلومات في شركة «Krok» التقنية، الروسي يفجيني دروجينين، قائلًا: «يمكن تمييز هؤلاء المحتالين ببعض العبارات أو الأسئلة الغريبة التي يطرحونها أثناء الاتصال، التي تتعلق باطلاعهم على البيانات السرية للبطاقة البنكية أو الحساب المصرفي أو البيانات اللازمة لإتمام أو إيقاف عمليات التحويل المصرفي».

وأضاف: «موظفو البنوك عادةً لا يطلبون من العملاء على الهاتف أي بيانات سرية تتعلق بحساباتهم أو بطاقاتهم المصرفية، ولا يقترحون عليهم عمليات التحويل المصرفية لحسابات أخرى بهذه الطريقة، كما لا يطالبونهم باتخاذ أي إجراءات تتعلق بحساباتهم على الفور، ومن هنا يمكن تمييز موظفي البنوك الحقيقيين من المحتالين».

وأشار الخبير إلى أن «كل مكالمة تتعلق بالحسابات المصرفية أو البنوك يجب التعامل معها بحذر وانتباه؛ ففي حالات اشتباه البنوك بحصول أي عملية مشكوك بأمرها لتحويل الأموال من حساب شخص ما إلى حساب آخر؛ لن تقوم خدمة أمن حسابات العملاء بالتواصل مع صاحب الحساب عبر الهاتف، بل ستوقف العملية وسترسل له إشعارًا بالأمر عبر التطبيق الرسمي الخاص بالمصرف».

اقرأ أيضًا: 

متحدث البنوك يكشف حيلة عصابة استخدمت كاميرا «أصغر من رأس الدبوس» للسرقة

2021-10-18T22:47:03+03:00 ازدادت في الآونة الأخيرة، حالات النصب عبر الهاتف، التي يقوم بها محتالون يتصلون بالناس ويدَّعون أنهم موظفون من البنوك للحصول على البيانات السرية للضحايا؛ بغرض سر
نصائح أمنية لتفادي الاحتيال وسرقة أرصدة البنوك عبر الهاتف
صحيفة عاجل
صحيفة عاجل

نصائح أمنية لتفادي الاحتيال وسرقة أرصدة البنوك عبر الهاتف

وفق خبير روسي في أمن المعلومات

نصائح أمنية لتفادي الاحتيال وسرقة أرصدة البنوك عبر الهاتف
  • 992
  • 0
  • 0
فريق التحرير
16 جمادى الأول 1442 /  31  ديسمبر  2020   06:36 م

ازدادت في الآونة الأخيرة، حالات النصب عبر الهاتف، التي يقوم بها محتالون يتصلون بالناس ويدَّعون أنهم موظفون من البنوك للحصول على البيانات السرية للضحايا؛ بغرض سرقة أرصدتهم في البنوك، حسبما ذكرت شبكة «فيستي» الروسية.

صرح بذلك خبير أمن المعلومات في شركة «Krok» التقنية، الروسي يفجيني دروجينين، قائلًا: «يمكن تمييز هؤلاء المحتالين ببعض العبارات أو الأسئلة الغريبة التي يطرحونها أثناء الاتصال، التي تتعلق باطلاعهم على البيانات السرية للبطاقة البنكية أو الحساب المصرفي أو البيانات اللازمة لإتمام أو إيقاف عمليات التحويل المصرفي».

وأضاف: «موظفو البنوك عادةً لا يطلبون من العملاء على الهاتف أي بيانات سرية تتعلق بحساباتهم أو بطاقاتهم المصرفية، ولا يقترحون عليهم عمليات التحويل المصرفية لحسابات أخرى بهذه الطريقة، كما لا يطالبونهم باتخاذ أي إجراءات تتعلق بحساباتهم على الفور، ومن هنا يمكن تمييز موظفي البنوك الحقيقيين من المحتالين».

وأشار الخبير إلى أن «كل مكالمة تتعلق بالحسابات المصرفية أو البنوك يجب التعامل معها بحذر وانتباه؛ ففي حالات اشتباه البنوك بحصول أي عملية مشكوك بأمرها لتحويل الأموال من حساب شخص ما إلى حساب آخر؛ لن تقوم خدمة أمن حسابات العملاء بالتواصل مع صاحب الحساب عبر الهاتف، بل ستوقف العملية وسترسل له إشعارًا بالأمر عبر التطبيق الرسمي الخاص بالمصرف».

اقرأ أيضًا: 

متحدث البنوك يكشف حيلة عصابة استخدمت كاميرا «أصغر من رأس الدبوس» للسرقة

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك