Menu
فرحان حسن الشمري

الاستثمار الحقيقي

الثلاثاء - 6 ربيع الأول 1443 - 12 أكتوبر 2021 - 01:10 م

• ماكينات الصراف الآلي
• إصلاح الدراجة
• غسيل السيارات وتغيير الزيوت
• التنظيف الجاف ( مغسلة ملابس)
• المنتجات واللحوم الطازجة والعضوية
• معارض العطلات حيث يأتي التجار للموقع ويعرضوا منتجاتهم
• صالونات الحلاقة وصالونات التجميل الجوالة (حافلات كبيرة ومجهزة)
• المكتبات المتنقلة.

تلك بعض الخدمات التي تقدمها جوجل لموظفيها بحسب السيد لاسزلو بوك  في كتابه «قواعد العمل! رؤى من داخل جوجل» ويضيف أن هذه الخدمات لا تكلف جوجل شيئًا حيث يقوم رجال الأعمال بتوفير هذه الخدمات ويحتاجون فقط لموافقتنا حتى يأتوا للموقع وأيضا نطلب منهم الحصول على خصومات كبيرة لموظفينا.

ويذكر السيد لاسزلو أن جوجل تقدم وجبات مجانية لجميع الموظفين وأيضا ضيوفهم (أكثر من 75 ألف وجبة مجانية كل يوم) وخدمة النقل بالحافلات من وإلى مقرات الشركة وتم تزويد الحافلات بخدمة الواي فاي.

أُسست جوجل على يد كل من لاري بايج وسيرجي برين (بداية في صورة مشروع بحثي لجامعة ستانفورد) وفي الرابع من سبتمبر عام 1998 تم إعلانها كشركة خاصة وفي التاسع عشر من أغسطس عام 2004، طرحت الشركة أسهمها في اكتتاب عام لتجمع الشركة بعده رأس مال قيمته 1.67 مليار دولار وبهذه القيمة تدرجت ووصلت قيمة رأس مال الشركة بأكملها إلى 23 مليار دولار وتبلغ القيمة السوقية الآن لجوجل 1.817 تريليون دولار  وتعتبر الثلاثة في قطاع التكنولوجيا بعد أبل ومايكروسفت.

الإنسان هو الاستثمار الحقيقي من خلال ما ذكر آنفًا الذي يبين أحد أسرار تفوق وتميز هذه الشركة وعلى الشركات والمؤسسات أن تقتدي بالناجحين وألا تختلق الأعذار نعم لكلٍ وضع خصوصيته ولكن تبقي القيم والمبدأ بالإيمان بالاهتمام بالموظفين في العمل وخارج العمل.

ومن جانب آخر  أحيانا ما نسمع مع الأسف عن تعسف وسوء إدارة وتقييم سنوي مجحف بحق الموظفين وإنتاجيتهم لا يراعي الإبداع والكفاءة ومن تأخير للرواتب وخلق بيئة طاردة للمواهب وعدم إعطاء فرص للشباب وأفكارهم الجديدة والمؤسف أكثر أن هذا يحدث في هذا العصر وفي ظل وجود قنوات التواصل والمعلومات التي توضح بيئات العمل الناجحة والمبدعة والتنافسية العالمية.
 وقد أوصى النبي ﷺ بالرفق والمعاملة الحسنة وإعطاء الأجير حقه قبل أن يجف عرقه.

فرحان حسن الشمري
للتواصل مع الكاتب:
‏e-mail: fhshasn@gmail.com
‏Twitter: @farhan_939

الكلمات المفتاحية