Menu


الترجي ضد الزمالك.. ديربي عربي بنكهة إفريقية في أرض آسيوية

صراع الوسط كلمة السر في موقعة السوبر

يخوض فريق الترجي الرياضي التونسي، مواجهة من العيار الثقيل على لقب بطولة السوبر الإفريقي، مساء اليوم الجمعة، عندما يواجه الزمالك المصري، على ملعب ثاني بن جاسم بن
الترجي ضد الزمالك.. ديربي عربي بنكهة إفريقية في أرض آسيوية
  • 40
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

يخوض فريق الترجي الرياضي التونسي، مواجهة من العيار الثقيل على لقب بطولة السوبر الإفريقي، مساء اليوم الجمعة، عندما يواجه الزمالك المصري، على ملعب ثاني بن جاسم بنادي الغرافة، بحثًا عن تحقيق اللقب الثاني في تاريخ البطولة، وحرمان المنافس الأبيض من البطولة الغائبة عن خزائنه منذ 17 عامًا.

ويحتكر الأهلي المصري الرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب، برصيد ستة ألقاب، ليكون صاحب السطوة من بين 15 فريقًا نجحوا في الفوز بالسوبر القاري، على مدار أكثر من ربع قرن من الزمان منذ أن أقيمت المباراة أول مرة في 1993.

وبعد ثلاث محاولات فاشلة، يأمل أبناء باب سويقة في خطف لقب السوبر القاري الثاني في مسيرته، حيث يعود أخر تتويج بالبطولة إلى عام 1995، ضد موتيما بيمبي الكونغولي، بينما لم يكن الزمالك أحسن حالًا، حيث ابتعد هو الآخر عن منصة الكأس منذ 2003، أمام الوداد المغربي.

استعادة الثقة المفقودة

ويأمل مدرب الزمالك، باتريس كارتيرون، في الفوز على الترجي لكسب ثقة إدارة النادي برئاسة مرتضى منصور، وتقديم أوراق اعتماده لجمهور الأبيض غير المقتنع بالفرنسي منذ التعاقد معه، بسبب سوء مستوى الفريق، بالإضافة لتذبذب النتائج ما بين تعادلات وهزيمة وانتصارات قليلة منذ توليه المهمة خلفًا للصربي ميتشو.

ويناور كارتيرون في مباراة اليوم، من خلال رباعي الهجوم، وهي الأسلحة التي يعتمد عليها الفرنسي في مباغتة المنافسين، حيث استقر على معظم مراكز التشكيل الأساسي للفريق، والذي يضم كلًّا من محمد أبوجبل في حراسة المرمي أمامه الرباعي، حازم إمام، محمود علاء، محمود الونش، ومحمد عبد الشافي.

وفي الوسط طارق حامد، فرجاني ساسي، ويبقي ثلاثي الوسط المهاجم هم كلمة السر، حيث يفاضل كارتيرون بين 4 لاعبين لاختيار 3 منهم، وهم أشرف بن شرقي، ومحمد أوناجم، ويوسف إبراهيم «أوباما»، وأحمد سيد «زيزو».

ويبقى قائد الأبيض محمود عبدالرازق «شيكابالا»، ورقة رابحة على دكة البدلاء في حالة اجتيازه الاختبار الطبي الذي سيخضع له صباح اليوم، بينما لا بديل عن مهاجم الواعد مصطفى محمد، لتحمل أعباء الخط الأمامي.

ومنح كارتيرون تعليمات مشددة للمدافعين بضرورة التركيز مع الثلاثي طه الخنيسي، وحمد الهوني، وكوليبالي، وعدم ترك مساحات للحركة، أو تمرير الكرة بأريحية، نظرًا لخطورتهم واعتماد المدير الفني للترجي عليهم في تحقيق الفوز خلال المباريات الأخيرة.

ربع قرن من الغياب

وفي المعسكر المقابل، يتطلع فريق الدم والنار لحصد أولى ألقابه في عام 2020، بالفوز على الزمالك، وانتزاع لقب السوبر الإفريقي الثاني، بعد غياب دام 25 عامًا، بات خلالها جميع محاولات الفريق التونسي لاستعاد الكأس بالفشل.

وعجز الترجي عن إضافة اللقب الثاني من السوبر، في ثلاث محاولات كان آخرها في النسخة الماضية ضد الرجاء المغربي، بالإضافة إلى عام 2012 ضد المغرب الفاسي، ونسخة 1999 ضد أسيك ميموزا الإيفواري، في حين حققها عام 1995 ضد موتيما بيمبي الكونغولي.

وكشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» عن القائمة النهائية للترجي التونسي، لخوض لقاء السوبر الإفريقي، والتي تمثلت في 18 لاعبًا هم، معز بن شيريفية، رامي جريدي في حراسة المرمى، ثم محمد على يعقوبي، خليل شمام، سامح دربالي، إلياس شيتي، إيهاب مباركي، عبدالقادر بدران، كوامي بونسو، فوساني كوليبالي، عبدالرؤوف بنغيت، فادي بن شوف، محمد على رمضان، محمد على بن حمودة، بلال بن ساحة، إبراهيم أوتارا، حمدو الهوني، طه ياسين خنيسي.

الخنيسي رأس المثلث

ومن المتوقع، أن يخوض الترجي مباراة الزمالك بطريقة لعب 4-2-3-1، على أن يتمثل التشكيل في معز بن شريفية بحراسة المرمى، ثم إلياس شتي، شمس الدين الذوادي، محمد على اليعقوبي، سامح الدربالي، فوسيني كوليبالي، عبدالرؤوف بن غيث، حمدو الهوني، محمد على بن حمودة، محمد على بن رمضان، طه ياسين الخنيسي.

وعلى الرغم من مرور ست سنوات على فوز الأهلي بأحدث ألقابه في كأس السوبر الإفريقي لكرة القدم، فإن الرقم القياسي للفريق المصري في عدد مرات الفوز باللقب، لا يزال بعيدًا عن أي تهديد من باقي فرق القارة.

ويمتلك نادي القرن الإفريقي، ضعف عدد ألقاب أقرب المنافسين إليه في القائمة؛ ضمن حزمة من الأرقام القياسية التي يستحوذ عليها الفريق الأحمر، بينما يتقاسم الزمالك المصري ومازيمبي الكونغولي المركز الثاني برصيد ثلاثة ألقاب لكل منهما.

اقرأ أيضًا:

مهاجم أبها يتوقع السوبر الإفريقي بلون الدم والنار

الأهلي المصري بطل فوق العادة لكأس السوبر الإفريقي

مرتضى منصور يتهم جناح الاتحاد السابق بـ«التخابر مع قطر»

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك