Menu


الرئيس المصري يهنئ «آبي أحمد» بنوبل: أتمنى حل خلافات وصراعات إفريقيا

أكد أن حصوله على جائزة السلام فوز للقارة السمراء

كان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، من أول المهنئين لرئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، عقب إعلان فوزه اليوم الجمعة بجائزة نوبل للسلام، في إشارة إلى قوة العلاقات
الرئيس المصري يهنئ «آبي أحمد» بنوبل: أتمنى حل خلافات وصراعات إفريقيا
  • 83
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

كان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، من أول المهنئين لرئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، عقب إعلان فوزه اليوم الجمعة بجائزة نوبل للسلام، في إشارة إلى قوة العلاقات بين البلدين رغم تعثر مفاوضات سد النهضة على نهر النيل.

وقال الرئيس السيسي -عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل تويتر-: «أتقدم بخالص التهاني لرئيس الوزراء الإثيوبي وللشعب الإثيوبي الشقيق، لحصول أبي أحمد -رئيس وزراء أثيوبيا- على جائزة نوبل للسلام، فوز جديد لقارتنا السمراء الطامحة دومًا للسلام والساعية لتحقيق الاستقرار والتنمية«.

وتابع السيسي قائلًا: «أتمنى أن تستمر جهودنا البنّاءة الرامية لإنهاء كل الصراعات والخلافات، في القارة الإفريقية بإرادة من أبنائها وشعوبها العظيمة».

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، اليوم الجمعة، في تغريدة عقب إعلان فوزه بجائزة نوبل للسلام لعام 2019: «نحن فخورون كأمة»، بينما ذكرت اللجنة النرويجية لجائزة نوبل للسلام، أنها «تأمل في أن تعزز جائزة نوبل للسلام رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في عمله المهم من أجل السلام والمصالحة». وفقًا لوكالة الانباء الالمانية.

وكان آبي أحمد ضمن قائمة مرشحين للجائزة تضم 301 مرشح، ضمت القائمة هذا العام 223 فردًا و78 منظمة.

وأضافت رئيسة اللجنة النرويجية لجائزة نوبل، بيريت ريس أندرسن، إن «إثيوبيا الآمنة والمستقرة والناجحة سيكون لها أثار إيجابية، وستساعد في تعزيز التآخي بين الأمم والشعوب في المنطقة».

وقالت للصحفيين: «نقدر عزمه على إجراء انتخابات ديمقراطية العام المقبل»، وتابعت: «إنه اعتراف وتشجيع... نعترف به كشخص أسهم في عملية السلام في دول الجوار.. وقد رصدنا مجهوداته في السودان وكينيا والصومال».

 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك